↑ مزمور و انجيل قداس الأحد, 7 اغسطس 2016 --- 1 مسرى 1732 ( بدء صوم العذراء ) ↑
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 80 : 14 - 15
الفصل 80
14 يا إله الجنود ، ارجعن . اطلع من السماء وانظر وتعهد هذه الكرمة
15 والغرس الذي غرسته يمينك ، والابن الذي اخترته لنفسك
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 20 : 9 - 19
الفصل 20
9 وابتدأ يقول للشعب هذا المثل : إنسان غرس كرما وسلمه إلى كرامين وسافر زمانا طويلا
10 وفي الوقت أرسل إلى الكرامين عبدا لكي يعطوه من ثمر الكرم ، فجلده الكرامون ، وأرسلوه فارغا
11 فعاد وأرسل عبدا آخر ، فجلدوا ذلك أيضا وأهانوه ، وأرسلوه فارغا
12 ثم عاد فأرسل ثالثا ، فجرحوا هذا أيضا وأخرجوه
13 فقال صاحب الكرم : ماذا أفعل ؟ أرسل ابني الحبيب ، لعلهم إذا رأوه يهابون
14 فلما رآه الكرامون تآمروا فيما بينهم قائلين : هذا هو الوارث هلموا نقتله لكي يصير لنا الميراث
15 فأخرجوه خارج الكرم وقتلوه . فماذا يفعل بهم صاحب الكرم
16 يأتي ويهلك هؤلاء الكرامين ويعطي الكرم لآخرين . فلما سمعوا قالوا : حاشا
17 فنظر إليهم وقال : إذا ما هو هذا المكتوب : الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية
18 كل من يسقط على ذلك الحجر يترضض ، ومن سقط هو عليه يسحقه
19 فطلب رؤساء الكهنة والكتبة أن يلقوا الأيادي عليه في تلك الساعة ، ولكنهم خافوا الشعب ، لأنهم عرفوا أنه قال هذا المثل عليهم
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
++++++++++++++++++
ا( 20: 9) كرامين : عمال في حقل عنب. كذلك 10،14،16.
( 20: 9) كرما : شجر العنب، كان الكرم في العهد القديم يشير إلى أمة إسرائيل ( إش 7 : 1 - 15 ) 0 كذلك 10 : 16- 13.
( 20: 10) من ثمر الكرم : كان من المعتاد أن يدفع المستأجرون الإيجار من المحاصيل، ومن النادر أن يدفعوه نقداً.
( 20: 10) و في الوقت : وقت الحصاد، وعادة ما يجمع أول محصول للعنب بعد خمس سنوات من غرسه.
( 20: 12) فارسل ثالثا : ينفرد إنجيل لوقا بحصر عدد الأشخاص في ثلاثة، كما جرت العادة عند معلمي اليهود الريبين ( لو 10 : 31 - 33 ).
( 20: 13) ارسل ابني الحبيب : نفس الألفاظ التي استخدمت عند المعمودية( لو 3 : 22 ) وعند التجلي ( لو 9 :35 ).
( 20: 13) فقال : ففكر في نفسه قائلا ماذا اعمل لان ليس لي موضع اجمع فيه أثماري 12 : 17 ).
( 20: 14) لكي يصير لنا الميراث : فبحسب ما جاء في التلمود تصير الملكية للمستأجرين إذا كان الملاك غائبين. ويحسب ما جاء في المشنا فأي شخص يكون قد استغل الأرض وعملها مدة ثلاث سنوات يعتبر مالكاًلها عندما تكون الملكية محل شك، مع الوضع في الاعتبار إن المالك كان قد سافر زماناًطويلاً( عدد 9 ).
( 20: 18) يترضض : تحدث به كسور كثيرة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق