مشاركة مميزة

خبر هام جدااا جداااا لكل متابعي مدونتنا

نعتذر عن توقف النشر بهذة المدونة و يمكنكم متابعتنا علي مدونتنا الاخري  اضغط علي الصورة للوصول للمدونة الاخري ونتمني اشتراككم فيها ...

السبت، 11 يوليو 2015

شاهد رد ابونا مكاري يونان علي شخص مسلم يشكو من عقاب ربنا ولا يعرف السبب

شاهد رد ابونا مكاري يونان علي شخص مسلم يشكو من عقاب ربنا ولا يعرف السبب


شاهد رد ابونا مكاري يونان علي شخص مسلم يشكو من عقاب ربنا ولا يعرف السبب

شاهد لماذا قال رئيس المباحث لابونا يؤانس كمال يا بختك بالهك

شاهد لماذا قال رئيس المباحث لابونا يؤانس كمال يا بختك بالهك


شاهد لماذا قال رئيس المباحث لابونا يؤانس كمال يا بختك بالهك

إنجيل قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل وتفسيرة

إنجيل  قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

إنجيل  قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل  قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس. فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي بركته تكون مع جميعنا، آمين.  لوقا 10 : 1 - 20  الفصل 10  1 وبعد ذلك عين الرب سبعين آخرين أيضا ، وأرسلهم اثنين اثنين أمام وجهه إلى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا أن يأتي  2 فقال لهم : إن الحصاد كثير ، ولكن الفعلة قليلون . فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلى حصاده  3 اذهبوا ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب  4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا أحذية ، ولا تسلموا على أحد في الطريق  5 وأي بيت دخلتموه فقولوا أولا : سلام لهذا البيت  6 فإن كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه ، وإلا فيرجع إليكم  7 وأقيموا في ذلك البيت آكلين وشاربين مما عندهم ، لأن الفاعل مستحق أجرته . لا تنتقلوا من بيت إلى بيت  8 وأية مدينة دخلتموها وقبلوكم ، فكلوا مما يقدم لكم  9 واشفوا المرضى الذين فيها ، وقولوا لهم : قد اقترب منكم ملكوت الله  10 وأية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم ، فاخرجوا إلى شوارعها وقولوا  11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم . ولكن اعلموا هذا إنه قد اقترب منكم ملكوت الله  12 وأقول لكم : إنه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة  13 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لأنه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما ، لتابتا قديما جالستين في المسوح والرماد  14 ولكن صور وصيداء يكون لهما في الدين حالة أكثر احتمالا مما لكما  15 وأنت يا كفرناحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلى الهاوية  16 الذي يسمع منكم يسمع مني ، والذي يرذلكم يرذلني ، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني  17 فرجع السبعون بفرح قائلين : يا رب ، حتى الشياطين تخضع لنا باسمك  18 فقال لهم : رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء  19 ها أنا أعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ، ولا يضركم شيء  20 ولكن لا تفرحوا بهذا : أن الأرواح تخضع لكم ، بل افرحوا بالحري أن أسماءكم كتبت في السماوات  والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.    ++++++++++++++++++++++   ا( 10: 1) سبعين : هذا هو عدد الشعوب المذكورة في ( تك 10 ). عدد 17 ( 10: 2) رب الحصاد : أي الله. ( 10: 2) الفعلة : عمال الحصاد ( 10: 3) اذهبوا : تحمل معنى التشجيع والتعضيد ليبدؤوا بكل شجاعة لتبشير غير المؤمنين ليأتوا بهم ... والدخول في معركة ضد إبليس. ( 10: 3) حملان بين ذئاب : أرسلهم حملان وسط ذئاب قائلا لأنه بواسطتهم سيحول الذئاب المتوحشة إلي حملان ويضمهم إلي حظيرته، كشاول المجدف المضطهد الذي كان أكثر إزاءًوقسوة من أي ذئب، فحوله الرب يسوع إلى أكثر من وداعة الحملان، وكارزا بالإيمان الذي كان يضطهده وقد تنبأ عنه في العهد القديم قائلا: بنيامين ذئب مفترس، في الصباح يأكل لحما وفي المساء يقسم غنيمته ) تك 49 : 27 فبولس الرسول كان من سبط بنيامين وكان في بداية حياته مفترس وبعد وقت قصير كأنه من الصباح ألي المساء أصبح يكرز بالإنجيل ويقسم ذبيحته. وكما يقول اشعياء في نبوته عن تحول الأمم إلي حظيرة الرب يسوع فيرعى الذئب مع الحمل، ويربض النمر مع الجدي، وترعى البقرة والدب معا، ويأكل الأسد والثور التبن معا ويربض أولادهما معا (اشعياء 11 : 6 س ). فمتى تقدسوا الإيمان لم يشاركوا الأمم فيما بعد في عباداتهم بل العكس فالذئب والنمر والأسد أكلوا اللحوم تحولوا كحمل وثور تتغذى بالعشب وتقدم ذبائح. ( 10: 4) كيسا : كيس يوضع فيه الهدايا أو المال الذي هو اصل كل الشرور (1 تي 6 : 10 ). ( 10: 4) لا تحملوا : أوصاهم أن يتركوا الاهتمام باحتياجات الجسد لتدبير الله القي على الرب همك فهو يعولك ( مز 54 : 22). ( 10: 4) مزودا : كيـس كان يحمل فيـه الزاد ( الطعام ) أثناء السفر. ( 10: 4) و لا تسلموا على احد : كانت السلامات والتحيات في تلك الأيام تأخذ وقتاًطويلاً، بالإضافة إلى أنها كثيرة ومتعددة، وكناية علي تحديد الهدف الذي هو البشارة. ( 10: 5) سلام لهذا البيت : التحية اليهودية المعتادة. ( 10: 6) ابن السلام : المقصود بهذا التعبير الشخص المسالم أو المحب للسلام. ( 10: 7) الفاعل مستحق اجرته : من بين أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل (1كو9 : 14، 1تي 5 : 18 ) والمقصود : إن كان يجب على الرسل أن يأكلوا على نفقتهم فأنه واجب على المؤمنين إكرامهم لأنهم سبب بركة لهم، الذي ينادى بالإنجيل من الإنجيل يعيش (1كو 9 : 11 ـ 14) وانه حسب ناموس موسى ( الذين يقدمون الذبائح يشاركون المذبح بمسرة ومن يشح عليهم يحرم نفسه من بركاتهم ) وان نقدم لهم كثمر من كل ما نملك لان المعطى المسرور يحبه المسيح (2كو 9 : 7 ) وخاصة أن الرسل يعتبرون أن كل ما يقدم لهم نفاية بالنسبة لهم ولا ينتظرونه ولا يعملون لأجله لان أنفسهم شبعى من غنى مجد من أرسلهم. واجب عليهم أن يقدموا الكلمة وتتميم الأسرار والأفتقادات وكل الخدمات بلا مقابل لئلا تأخذ مواهب الروح القدس بدراهم وهو ما يعرف بالسيمونية. ( 10: 7) لا تنتقلوا من بيت الى بيت : لا يكن لكم أماكن كثيرة، لأن الخادم يجب أن يكون قنوع، بسيط، مقتصد، ولا يكون الهدف من التنقل بين البيوت هو البحث عن ضيافة أفضل ومريحة. ( 10: 9) اشفوا : أرسل الرب يسوع تلاميذه الاثنى عشر ورسله السبعين وشرفهم بنعمة الروح القدس وأيدهم بعمل المعجزات لئلا يشك الناس فيهم وأعطاهم سلطان على الأرواح النجسة والقدرة على عمل العجائب والآيات، ليس لإعجاب الناس بل ليتمجد الرب يسوع فيهم وبواسطتهم، فيعرف العالم ابن الله ر ب المجد والعلو والقدرة لكونه استطاع أن يمنح القوه ليطئوا الشيطان تحت أقدامهم . ( 10: 9) ملكوت الله : هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا، ويقابله تعبير ملكوت السماوات في إنجيل متى. ( 10: 11) الغبار : التراب الذي علق بأرجلكم هو علامة التعب والسعي، ونفضه دليل رفضهم الرسالة، وهنا تكونوا أبرياء من دمائهم. ( 10: 12) اكثر احتمالا : لأنهم شاهدوا آيات وعجائب ومع ذلك وفضوا الدعوة، فليس لهم عذر. ( 10: 12) في ذلك اليوم : إشارة إلى يوم القيامة، والأيام التي تليه ( عدد 14 ) 0 ( 10: 12) لسدوم : المدينة التي دمرها الله لشر شعبها في أثناء حياه إبراهيم (تك 19 : 23 - 25 ) . ( 10: 13) القوات : المعجزات. ( 10: 13) المسوح و الرماد : المسح : لباس من القماش الخشن، والتعبير يشـير إلى اعتراف علني بالندم على الخطية 0 ( 10: 13) بيت صيدا : مدينه واقعة على الشاطئ الشرقي شمالي بحيرة الجليل. ( 10: 13) كورزين : لم تذكر في الكتاب المقدس إلا هنا فقط وفي (مت 11 : 21 )، وتقع على بعد 3كم تقريباًشمالي غرب كفرناحوم. ( 10: 15) انت يا كفرناحوم : وأنت قلت في قلبك اصعد إلى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله واجلس على جبل الاجتماع في أقاصي الشمال اصعد فوق مرتفعات السحاب أصير مثل ألله. ( 10: 15) كفرناحوم : مدينة تقع شمال غرب بحر الجليل، وهى اسم عبري معناه قرية ناحوم ، والمرجح أنها هي (تل حوم ) حاليا، وتبعد نحو ميلين ونصف إلى الجنوب الغربي من مصب الأردن، وعلى بعد 50 كم تقريباَ من الناصرة.اتخذها يسوع قاعدة له في خدمته (مت 4 : 13، مر 1 : 21، لو7 : 1 - 10 ، 10 : 15 )، كانت مركزا للجباية ( مر 2 : 1 - 14 )، وميناء هام بسبب موقعها على طريق دمشق اشتهرت ببعض الصناعات، فيها حامية رومانية ( مت 8 : 5 - 13 ) كانت مكان إقامة يسوع أثناء كرازته في الجليل، وفيها ابرأ ابن قائد المائة وأوفى الدرهمين وأجرى معجزات كثيرة. وعلم في مجامعها ووبخها لعدم إيمانها وتنبأ بخرابها. ( 10: 16) الذي يرذلني يرذل الذي ارسلني : نؤمن بأن الابن الوحيد يسوع كلمة الله هو الله،وهو ابن الله بالطبيعة،وانه غير مخلوق بل خالقاًلكل الأشياء،فمع كونه هو الله الذي تعبده الملائكة وتقدسه، ونحن أيضا نسبحه بالمجد الإلهي، فقد صار جسدا، أي إنسان. وهو هو يسوع كلمة الآب الذي خرج من بطن العذراء القديسة مريم ... رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة ( أف 4 : 5 ). لأن الرب يسوع ليس كإنسان أصبح إلها ... بل كإله صار إنسانا . ( 10: 16) الذي يسمع منكم يسمع مني : هذه تذكية واضحة من الرب يسوع لقبول تلاميذه بالرسالة الممنوحة لهم وتوصيلها للمؤمنين، فمع كونهم بشر ومن تراب إلا أن الرب يسربلهم بالمجدد الإلهي ويأتمنهم على كلامه حتى يدينوا المقاومين. وكل ما يجرؤ على رفضهم كمن رفضهم شخصيا ورفض رسالة الخلاص، وكل من يؤمن ويقبل الكرازة يقبل الرب يسوع نفسه، ويتضمن أيضا صحة الرسالة المنوط بها لتلاميذه ورسله الأطهار فلا نشك فيها وهى برهان المسيح المتكلم فيهم 2كو 13 : 3 . ويقول الرسل أنفسهم لستم انتم المتكلمين ولكن روح أبيكم الذي يتكلم فيكم (مت 10 : 20 ). ( 10: 17) بفرح : اعترفوا بسلطان الرب يسوع وقوته الفائقة فرجعوا فرحين.أيضا فرحوا لأنهم حسبوا أهلا للكرامة الرسولية. ( 10: 19) العدو : الشيطان. ( 10: 19) العقارب : بعضها يلدغ فيؤلم أو يميت. ( 10: 19) انا اعطيكم سلطانا : أنا الذي أعطيتكم السلطان أن تدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شئ. فلا تنساقوا بجهالة اليهود الذين لا يعرفون سر تجسدي فيقتربون منى كمجرد إنسان ويطهدوننى قائلين لماذا وأنت إنسان تجعل نفسك إلها ( يو 10 : 33 ). فانا الله الظاهر في الجسد، وقد منحتكم هذه القوة لكي تكرزوا بقوة عظيمة ( أع 9 : 23)، لأنه من هو الإنسان الذي هو أقوى من رؤساء عالم الظلمة ؟؟؟ (أف 6 : 12). فلا يتولد فيكم رغبة في المجد الباطل أو الكبرياء. ( 10: 20) لا تفرحوا : كان يجب أن يعرفوا أن هذه القوة منحت لهم ليس لا لإحراز الإعجاب بل لكي يؤمن بهم الجميع ويقبلوا رسالتهم وتعليمهم، فكان الأجدر بهم أن يفرحوا بالذين ربحوهم ويقولون مع بولس الرسول يا سروري وإكليلي (في 4 : 9 ).

مزمور وانجيل قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

مزمور وانجيل  قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

مزمور وانجيل  قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل        مزمور القداس  من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي، بركته تكون مع جميعنا، آمين.  مزامير 89 : 7 - 7  الفصل 89  7 إله مهوب جدا في مؤامرة القديسين ، ومخوف عند جميع الذين حوله  مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من. الآن وإلى الأبد آمين.    إنجيل القداس  قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس. فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي بركته تكون مع جميعنا، آمين.  لوقا 10 : 1 - 20  الفصل 10  1 وبعد ذلك عين الرب سبعين آخرين أيضا ، وأرسلهم اثنين اثنين أمام وجهه إلى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا أن يأتي  2 فقال لهم : إن الحصاد كثير ، ولكن الفعلة قليلون . فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلى حصاده  3 اذهبوا ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب  4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا أحذية ، ولا تسلموا على أحد في الطريق  5 وأي بيت دخلتموه فقولوا أولا : سلام لهذا البيت  6 فإن كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه ، وإلا فيرجع إليكم  7 وأقيموا في ذلك البيت آكلين وشاربين مما عندهم ، لأن الفاعل مستحق أجرته . لا تنتقلوا من بيت إلى بيت  8 وأية مدينة دخلتموها وقبلوكم ، فكلوا مما يقدم لكم  9 واشفوا المرضى الذين فيها ، وقولوا لهم : قد اقترب منكم ملكوت الله  10 وأية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم ، فاخرجوا إلى شوارعها وقولوا  11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم . ولكن اعلموا هذا إنه قد اقترب منكم ملكوت الله  12 وأقول لكم : إنه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة  13 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لأنه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما ، لتابتا قديما جالستين في المسوح والرماد  14 ولكن صور وصيداء يكون لهما في الدين حالة أكثر احتمالا مما لكما  15 وأنت يا كفرناحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلى الهاوية  16 الذي يسمع منكم يسمع مني ، والذي يرذلكم يرذلني ، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني  17 فرجع السبعون بفرح قائلين : يا رب ، حتى الشياطين تخضع لنا باسمك  18 فقال لهم : رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء  19 ها أنا أعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ، ولا يضركم شيء  20 ولكن لا تفرحوا بهذا : أن الأرواح تخضع لكم ، بل افرحوا بالحري أن أسماءكم كتبت في السماوات  والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.    ++++++++++++++++++++++   ا( 10: 1) سبعين : هذا هو عدد الشعوب المذكورة في ( تك 10 ). عدد 17 ( 10: 2) رب الحصاد : أي الله. ( 10: 2) الفعلة : عمال الحصاد ( 10: 3) اذهبوا : تحمل معنى التشجيع والتعضيد ليبدؤوا بكل شجاعة لتبشير غير المؤمنين ليأتوا بهم ... والدخول في معركة ضد إبليس. ( 10: 3) حملان بين ذئاب : أرسلهم حملان وسط ذئاب قائلا لأنه بواسطتهم سيحول الذئاب المتوحشة إلي حملان ويضمهم إلي حظيرته، كشاول المجدف المضطهد الذي كان أكثر إزاءًوقسوة من أي ذئب، فحوله الرب يسوع إلى أكثر من وداعة الحملان، وكارزا بالإيمان الذي كان يضطهده وقد تنبأ عنه في العهد القديم قائلا: بنيامين ذئب مفترس، في الصباح يأكل لحما وفي المساء يقسم غنيمته ) تك 49 : 27 فبولس الرسول كان من سبط بنيامين وكان في بداية حياته مفترس وبعد وقت قصير كأنه من الصباح ألي المساء أصبح يكرز بالإنجيل ويقسم ذبيحته. وكما يقول اشعياء في نبوته عن تحول الأمم إلي حظيرة الرب يسوع فيرعى الذئب مع الحمل، ويربض النمر مع الجدي، وترعى البقرة والدب معا، ويأكل الأسد والثور التبن معا ويربض أولادهما معا (اشعياء 11 : 6 س ). فمتى تقدسوا الإيمان لم يشاركوا الأمم فيما بعد في عباداتهم بل العكس فالذئب والنمر والأسد أكلوا اللحوم تحولوا كحمل وثور تتغذى بالعشب وتقدم ذبائح. ( 10: 4) كيسا : كيس يوضع فيه الهدايا أو المال الذي هو اصل كل الشرور (1 تي 6 : 10 ). ( 10: 4) لا تحملوا : أوصاهم أن يتركوا الاهتمام باحتياجات الجسد لتدبير الله القي على الرب همك فهو يعولك ( مز 54 : 22). ( 10: 4) مزودا : كيـس كان يحمل فيـه الزاد ( الطعام ) أثناء السفر. ( 10: 4) و لا تسلموا على احد : كانت السلامات والتحيات في تلك الأيام تأخذ وقتاًطويلاً، بالإضافة إلى أنها كثيرة ومتعددة، وكناية علي تحديد الهدف الذي هو البشارة. ( 10: 5) سلام لهذا البيت : التحية اليهودية المعتادة. ( 10: 6) ابن السلام : المقصود بهذا التعبير الشخص المسالم أو المحب للسلام. ( 10: 7) الفاعل مستحق اجرته : من بين أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل (1كو9 : 14، 1تي 5 : 18 ) والمقصود : إن كان يجب على الرسل أن يأكلوا على نفقتهم فأنه واجب على المؤمنين إكرامهم لأنهم سبب بركة لهم، الذي ينادى بالإنجيل من الإنجيل يعيش (1كو 9 : 11 ـ 14) وانه حسب ناموس موسى ( الذين يقدمون الذبائح يشاركون المذبح بمسرة ومن يشح عليهم يحرم نفسه من بركاتهم ) وان نقدم لهم كثمر من كل ما نملك لان المعطى المسرور يحبه المسيح (2كو 9 : 7 ) وخاصة أن الرسل يعتبرون أن كل ما يقدم لهم نفاية بالنسبة لهم ولا ينتظرونه ولا يعملون لأجله لان أنفسهم شبعى من غنى مجد من أرسلهم. واجب عليهم أن يقدموا الكلمة وتتميم الأسرار والأفتقادات وكل الخدمات بلا مقابل لئلا تأخذ مواهب الروح القدس بدراهم وهو ما يعرف بالسيمونية. ( 10: 7) لا تنتقلوا من بيت الى بيت : لا يكن لكم أماكن كثيرة، لأن الخادم يجب أن يكون قنوع، بسيط، مقتصد، ولا يكون الهدف من التنقل بين البيوت هو البحث عن ضيافة أفضل ومريحة. ( 10: 9) اشفوا : أرسل الرب يسوع تلاميذه الاثنى عشر ورسله السبعين وشرفهم بنعمة الروح القدس وأيدهم بعمل المعجزات لئلا يشك الناس فيهم وأعطاهم سلطان على الأرواح النجسة والقدرة على عمل العجائب والآيات، ليس لإعجاب الناس بل ليتمجد الرب يسوع فيهم وبواسطتهم، فيعرف العالم ابن الله ر ب المجد والعلو والقدرة لكونه استطاع أن يمنح القوه ليطئوا الشيطان تحت أقدامهم . ( 10: 9) ملكوت الله : هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا، ويقابله تعبير ملكوت السماوات في إنجيل متى. ( 10: 11) الغبار : التراب الذي علق بأرجلكم هو علامة التعب والسعي، ونفضه دليل رفضهم الرسالة، وهنا تكونوا أبرياء من دمائهم. ( 10: 12) اكثر احتمالا : لأنهم شاهدوا آيات وعجائب ومع ذلك وفضوا الدعوة، فليس لهم عذر. ( 10: 12) في ذلك اليوم : إشارة إلى يوم القيامة، والأيام التي تليه ( عدد 14 ) 0 ( 10: 12) لسدوم : المدينة التي دمرها الله لشر شعبها في أثناء حياه إبراهيم (تك 19 : 23 - 25 ) . ( 10: 13) القوات : المعجزات. ( 10: 13) المسوح و الرماد : المسح : لباس من القماش الخشن، والتعبير يشـير إلى اعتراف علني بالندم على الخطية 0 ( 10: 13) بيت صيدا : مدينه واقعة على الشاطئ الشرقي شمالي بحيرة الجليل. ( 10: 13) كورزين : لم تذكر في الكتاب المقدس إلا هنا فقط وفي (مت 11 : 21 )، وتقع على بعد 3كم تقريباًشمالي غرب كفرناحوم. ( 10: 15) انت يا كفرناحوم : وأنت قلت في قلبك اصعد إلى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله واجلس على جبل الاجتماع في أقاصي الشمال اصعد فوق مرتفعات السحاب أصير مثل ألله. ( 10: 15) كفرناحوم : مدينة تقع شمال غرب بحر الجليل، وهى اسم عبري معناه قرية ناحوم ، والمرجح أنها هي (تل حوم ) حاليا، وتبعد نحو ميلين ونصف إلى الجنوب الغربي من مصب الأردن، وعلى بعد 50 كم تقريباَ من الناصرة.اتخذها يسوع قاعدة له في خدمته (مت 4 : 13، مر 1 : 21، لو7 : 1 - 10 ، 10 : 15 )، كانت مركزا للجباية ( مر 2 : 1 - 14 )، وميناء هام بسبب موقعها على طريق دمشق اشتهرت ببعض الصناعات، فيها حامية رومانية ( مت 8 : 5 - 13 ) كانت مكان إقامة يسوع أثناء كرازته في الجليل، وفيها ابرأ ابن قائد المائة وأوفى الدرهمين وأجرى معجزات كثيرة. وعلم في مجامعها ووبخها لعدم إيمانها وتنبأ بخرابها. ( 10: 16) الذي يرذلني يرذل الذي ارسلني : نؤمن بأن الابن الوحيد يسوع كلمة الله هو الله،وهو ابن الله بالطبيعة،وانه غير مخلوق بل خالقاًلكل الأشياء،فمع كونه هو الله الذي تعبده الملائكة وتقدسه، ونحن أيضا نسبحه بالمجد الإلهي، فقد صار جسدا، أي إنسان. وهو هو يسوع كلمة الآب الذي خرج من بطن العذراء القديسة مريم ... رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة ( أف 4 : 5 ). لأن الرب يسوع ليس كإنسان أصبح إلها ... بل كإله صار إنسانا . ( 10: 16) الذي يسمع منكم يسمع مني : هذه تذكية واضحة من الرب يسوع لقبول تلاميذه بالرسالة الممنوحة لهم وتوصيلها للمؤمنين، فمع كونهم بشر ومن تراب إلا أن الرب يسربلهم بالمجدد الإلهي ويأتمنهم على كلامه حتى يدينوا المقاومين. وكل ما يجرؤ على رفضهم كمن رفضهم شخصيا ورفض رسالة الخلاص، وكل من يؤمن ويقبل الكرازة يقبل الرب يسوع نفسه، ويتضمن أيضا صحة الرسالة المنوط بها لتلاميذه ورسله الأطهار فلا نشك فيها وهى برهان المسيح المتكلم فيهم 2كو 13 : 3 . ويقول الرسل أنفسهم لستم انتم المتكلمين ولكن روح أبيكم الذي يتكلم فيكم (مت 10 : 20 ). ( 10: 17) بفرح : اعترفوا بسلطان الرب يسوع وقوته الفائقة فرجعوا فرحين.أيضا فرحوا لأنهم حسبوا أهلا للكرامة الرسولية. ( 10: 19) العدو : الشيطان. ( 10: 19) العقارب : بعضها يلدغ فيؤلم أو يميت. ( 10: 19) انا اعطيكم سلطانا : أنا الذي أعطيتكم السلطان أن تدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شئ. فلا تنساقوا بجهالة اليهود الذين لا يعرفون سر تجسدي فيقتربون منى كمجرد إنسان ويطهدوننى قائلين لماذا وأنت إنسان تجعل نفسك إلها ( يو 10 : 33 ). فانا الله الظاهر في الجسد، وقد منحتكم هذه القوة لكي تكرزوا بقوة عظيمة ( أع 9 : 23)، لأنه من هو الإنسان الذي هو أقوى من رؤساء عالم الظلمة ؟؟؟ (أف 6 : 12). فلا يتولد فيكم رغبة في المجد الباطل أو الكبرياء. ( 10: 20) لا تفرحوا : كان يجب أن يعرفوا أن هذه القوة منحت لهم ليس لا لإحراز الإعجاب بل لكي يؤمن بهم الجميع ويقبلوا رسالتهم وتعليمهم، فكان الأجدر بهم أن يفرحوا بالذين ربحوهم ويقولون مع بولس الرسول يا سروري وإكليلي (في 4 : 9 ).

استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل

استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل

استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل   في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .  أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .  ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .  وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).  صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين  وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة.  ++++++++++++++++++++++   دمشق :   كلمة عبرية معناها كيس مضرج بالدم ، يقظة ، كان أحمراً رومية :   كلمة يونانية معناها قوية ، مرتفعة إندراوس :   رجل حقا ، وجولي ، قوي يوحنا :   حنانيا ، حنان ، يوحنا ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه بهوه منعم ، أي الله منعم ، المنعم عليه، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية للاسم إيليا :   إيليا ، إيلياس معناه الرب هو الله بنيامين :   معناه ابن يدي اليمين بولس :   بولس ، بولا كلمة يونانية معناها صغير أو قليل شأول :   شأول ، شاول معناه المطلوب أو المسئول يسوع :   هوشع ، يشوع ، يسوع ، أليشع اسم عبرى معناه يهوه معين أو مخلِّص ، يخلص ، خلاص بطرس :   دعاة يسوع "صفا" وهي كلمة أرامية، يقابلها باليونانية كلمة بطرس ومعناها حجر أو صخر إرميا :   كلمة عبرية معناها الرب يؤسس أو الرب يثبت ، أو مُرفع من يهوه ، يهوه مرتفع

سنكسار قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

سنكسار   قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

سنكسار   قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل    اليوم 5 من الشهر المبارك أبيب, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي. آمين.   05- اليوم الخامس - شهر أبيب  استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل  في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .  أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .  ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .  وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).  صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين  وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة.  ++++++++++++++++++++++   دمشق :   كلمة عبرية معناها كيس مضرج بالدم ، يقظة ، كان أحمراً رومية :   كلمة يونانية معناها قوية ، مرتفعة إندراوس :   رجل حقا ، وجولي ، قوي يوحنا :   حنانيا ، حنان ، يوحنا ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه بهوه منعم ، أي الله منعم ، المنعم عليه، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية للاسم إيليا :   إيليا ، إيلياس معناه الرب هو الله بنيامين :   معناه ابن يدي اليمين بولس :   بولس ، بولا كلمة يونانية معناها صغير أو قليل شأول :   شأول ، شاول معناه المطلوب أو المسئول يسوع :   هوشع ، يشوع ، يسوع ، أليشع اسم عبرى معناه يهوه معين أو مخلِّص ، يخلص ، خلاص بطرس :   دعاة يسوع "صفا" وهي كلمة أرامية، يقابلها باليونانية كلمة بطرس ومعناها حجر أو صخر إرميا :   كلمة عبرية معناها الرب يؤسس أو الرب يثبت ، أو مُرفع من يهوه ، يهوه مرتفع


اليوم 5 من الشهر المبارك أبيب, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

قراءات قداس الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل

قراءات  قداس  الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل 

قراءات  قداس  الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731 عيد الرسل


قراءات عشية و باكر قداس عيد الرسل

القراءات اليومية
الأحد, 12 يوليو 2015 --- 5 أبيب 1731

قراءات عشية و باكر قداس  عيد الرسل



قراءات عشية و باكر قداس  عيد الرسل

لا تقرأ هذه الرسالة ( شاهد ماذا كتب فليمون لصديقة المنحرف ليصحح طريقة )

قصة ( شاهد ماذا كتب فليمون لصديقة المنحرف ليصحح طريقة ) : لا تقرأ هذه الرسالة 


قصة ( شاهد ماذا كتب فليمون لصديقة المنحرف ليصحح طريقة ) : لا تقرأ هذه الرسالة

نقلا عن الفجر شاهد ردود الفعل المضحكة لنشطاء تويتر علي تفجير القنصلية الايطالية بالقاهرة

نشطاء على "تويتر": انفجار القنصلية من أغرب الانفجارات في مصر

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا عن الفجر
 شاهد ردود الفعل المضحكة لنشطاء تويتر علي تفجير القنصلية الايطالية بالقاهرة

قصة خيالية ذات معني جميل /// أيهما أجمل قلب الشاب ام قلب الشيخ ؟

قصة خيالية ذات معني جميل ///  أيهما أجمل  قلب الشاب ام قلب الشيخ ؟ 

قصة خيالية ذات معني جميل   أيهما أجمل  قلب الشاب ام قلب الشيخ ؟


الكل يقول يـــــارب /// نقلا عن البوابة نيوز إعدام مرسي صبيحة عيد الفطر


قيادي إخواني يتوقع إعدام مرسي صبيحة عيد الفطر

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا عن البوابة نيوز 
  إعدام مرسي صبيحة عيد الفطر

قصة حياة جوان رولينج أغنى امراة في بريطانيا بل أغنى من ملكة بريطانيا بعد أن كانت تتوسل المساعدة من مكاتب الخدمة الإجتماعية

قصة حياة  جوان رولينج أغنى امراة في بريطانيا بل  أغنى من ملكة بريطانيا بعد أن كانت تتوسل المساعدة من مكاتب الخدمة الإجتماعية


قصة حياة  جوان رولينج أغنى امراة في بريطانيا بل  أغنى من ملكة بريطانيا بعد أن كانت تتوسل المساعدة من مكاتب الخدمة الإجتماعية

قصة حقيقية وشاهد ماذا حدث عندما ارسل ابونا متي المسكين راهبا لشراء ماكينة بنصف مليون دولار دون ان يعطية مليما واحدا

حدث بالفعل !!


قصة حقيقية وشاهد ماذا حدث عندما ارسل ابونا متي المسكين راهبا لشراء ماكينة بنصف مليون دولار دون ان يعطية مليما واحدا

قصة حقيقية
وشاهد ماذا حدث عندما ارسل ابونا متي المسكين راهبا لشراء ماكينة بنصف مليون دولار دون ان يعطية مليما واحدا

نقلا عن الفجر بلاغ عاجل للمدعي العام العسكري ضد "الارهابي الهارب وجدي غنيم"

بلاغ عاجل للمدعي العام العسكري ضد "الارهابي الهارب وجدي غنيم"

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا عن الفجر 

 بلاغ عاجل للمدعي العام العسكري ضد "الارهابي الهارب وجدي غنيم"

نقلا عن الفجر بالصورة.. عمر الشريف فى لقاء مع بشار الأسد وحاكم دبى

بالصورة.. عمر الشريف فى لقاء مع بشار الأسد وحاكم دبى

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا عن الفجر 

 بالصورة.. عمر الشريف فى لقاء مع بشار الأسد وحاكم دبى 

نقلا المصرى اليوم شاهد رد فعل كنائس مصر علي تفجير القنصلية الايطالية ببولاق

«كنائس مصر» يدين حادث القنصلية الإيطالية

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا المصرى اليوم

 شاهد رد فعل كنائس مصر علي تفجير القنصلية الايطالية ببولاق

نقلا عن مصراوي جزار يذبح طفلين في نهار رمضان لسرقة 500 جنيه بالقاهرة الجديدة

جزار يذبح طفلين في نهار رمضان لسرقة 500 جنيه بالقاهرة الجديدة

http://dobara2013.blogspot.com
نقلا عن مصراوي
 جزار يذبح طفلين في نهار رمضان لسرقة 500 جنيه بالقاهرة الجديدة

نقلا عن فيتو عاجل .. اول رد فعل من السيسي علي حادث انفجار القنصلية الإيطالية

عاجل .. اول رد فعل من السيسي علي حادث انفجار القنصلية الإيطالية

http://dobara2013.blogspot.com


نقلا عن فيتو 
عاجل .. اول رد فعل من السيسي علي حادث انفجار القنصلية الإيطالية

نقلا عن المصري اليوم تعليق إيطاليا على انفجار قنصليتها بالقاهرة

تعليق إيطاليا على انفجار قنصليتها بالقاهرة

http://dobara2013.blogspot.com


نقلا عن المصري اليوم

  تعليق إيطاليا على انفجار قنصليتها بالقاهرة

تهشم نوافذ المتحف المصري جراء انفجار القنصلية الإيطالية

تهشم نوافذ المتحف المصري جراء انفجار القنصلية الإيطالية

http://dobara2013.blogspot.com
تهشم نوافذ المتحف المصري جراء انفجار القنصلية الإيطالية

نقلا عن فيتو اول رد فعل من محلب علي حادث انفجار القنصليه الايطاليه

اول رد فعل من محلب علي حادث انفجار القنصليه الايطاليه

http://dobara2013.blogspot.com

نقلا عن فيتو 

 اول رد فعل من محلب علي حادث انفجار القنصليه الايطاليه

الجمعة، 10 يوليو 2015

جورج وسوف يكشف فبركة حلقة رامز واكل الجو


جورج وسوف يكشف فبركة حلقة رامز واكل الجو

http://dobara2013.blogspot.com




جورج وسوف يكشف فبركة حلقة رامز واكل الجو

نقلا عن اليوم السابع "الكنيسة" تكشف حقيقة إبعاد سكرتير البابا تواضروس الثانى الشخصى إلى أمريكا

"الكنيسة" تكشف حقيقة إبعاد سكرتير البابا تواضروس الثانى الشخصى إلى أمريكا


http://dobara2013.blogspot.com


نقلا عن اليوم السابع 

"الكنيسة" تكشف حقيقة إبعاد سكرتير البابا تواضروس الثانى الشخصى إلى أمريكا

شاهد حكم المحكمة علي اثنين مسيحيين رفضا تنظيم حفل لزواج مثليين

قاضى أمريكى يعاقب عائلة مسيحية تمتلك محل حلويات لرفضهم تقديم خدمات في حفل زفاف "مثليين"


http://dobara2013.blogspot.com

شاهد حكم المحكمة علي اثنين مسيحيين رفضا تنظيم حفل لزواج مثليين

مزمور و انجيل قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

مزمور و انجيل  قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

مزمور و انجيل  قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731      مزمور القداس  من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي، بركته تكون مع جميعنا، آمين.  مزامير 34 : 19 - 20  الفصل 34  19 كثيرة هي بلايا الصديق ، ومن جميعها ينجيه الرب  20 يحفظ جميع عظامه . واحد منها لا ينكسر  مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من. الآن وإلى الأبد آمين.    إنجيل القداس  قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس. فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي بركته تكون مع جميعنا، آمين.  لوقا 11 : 53 - 12 : 12  الفصل 11  53 وفيما هو يكلمهم بهذا ، ابتدأ الكتبة والفريسيون يحنقون جدا ، ويصادرونه على أمور كثيرة  54 وهم يراقبونه طالبين أن يصطادوا شيئا من فمه لكي يشتكوا عليه  الفصل 12  1 وفي أثناء ذلك ، إذ اجتمع ربوات الشعب ، حتى كان بعضهم يدوس بعضا ، ابتدأ يقول لتلاميذه : أولا تحرزوا لأنفسكم من خمير الفريسيين الذي هو الرياء  2 فليس مكتوم لن يستعلن ، ولا خفي لن يعرف  3 لذلك كل ما قلتموه في الظلمة يسمع في النور ، وما كلمتم به الأذن في المخادع ينادى به على السطوح  4 ولكن أقول لكم يا أحبائي : لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ، وبعد ذلك ليس لهم ما يفعلون أكثر  5 بل أريكم ممن تخافون : خافوا من الذي بعدما يقتل ، له سلطان أن يلقي في جهنم . نعم ، أقول لكم : من هذا خافوا  6 أليست خمسة عصافير تباع بفلسين ، وواحد منها ليس منسيا أمام الله  7 بل شعور رؤوسكم أيضا جميعها محصاة . فلا تخافوا أنتم أفضل من عصافير كثيرة  8 وأقول لكم : كل من اعترف بي قدام الناس ، يعترف به ابن الإنسان قدام ملائكة الله  9 ومن أنكرني قدام الناس ، ينكر قدام ملائكة الله  10 وكل من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له ، وأما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له  11 ومتى قدموكم إلى المجامع والرؤساء والسلاطين فلا تهتموا كيف أو بما تحتجون أو بما تقولون  12 لأن الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه  والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.   +++++++++++++++++++++++++++++   ا( 11: 53) يصادرونه : يستدرجونه إلى الكلام. ( 11: 53) يحنقون : يحنقون : يشتد غيظهم، يغتاظون ( 12: 1) الرياء : المرائي : هو الشخص الذي يظهر على غير حقيقته. ( 12: 1) الفريسيين : اسم يوناني الأصل معناه الشريعة وهم طائفة يهودية متشددة.. معلمو طقوس نظم العبادة تدعوا إلى الاعتزال، وهم مترفعون عن الشعب، متزمتون، متمسكون بحرفية وشكلية الناموس، عرفوا بعدائهم للصدوقيين، اتصفوا بالكبرياء والرياء ولهم تفسيراتهم الخاصة الضيقة في نظم العبادة، والتي أسموها " تقليد الشيوخ ". ( 12: 1) خمير : إشارة إلى سلوك الفريسيين وريائهم، بينما تشير إلى التعلم غير الصحيح في ( مت 16 : 6 - 12 ). ( 12: 1) ربوات : ربوات جمع ربوة، وهي عشرة آلاف. ( 12: 3) السطوح : كثيراًما كانت السطوح تستعمل لإلقاء الإعلانات العامة، والمقصود علانية. ( 12: 3) المخادع : االمخادع : تشير الكلمة اليونانية إلى مكان سري وخاص ومنعزل، قد يكون مكاناًملحقاًبالبيت اليهودي وله باب يغلق. ( 12: 3) به الاذن : المقصود : همساً. ( 12: 5) له سلطان : إشارة إلى الله. ( 12: 6) بفلسين : الفلس أي قطعة نقدية قليلة القيمة، كانت تقدر بسدس الدرهم. ( كذلك عدد 59 ). ( 12: 7) محصاة : معدودة، محسوبة. ( 12: 8) ملائكة الله : قدام ملائكة الله المقصود الدينونة الأخيرة التي ستتم بحضور الملائكة ( لو26:9 )، ( كذلك عدد 9 ). ( 12: 10) من جدف على الروح القدس : ليس المقصود أن الروح القدس أشرف من الابن، فالأفانيم الثلاثة متساوية في الكمالات الإلهية، فمن أُعثر في المسيح بسبب منظره البسيط وتواضعه وتكلم عليه باحتقار، يمكن أن يلتمس له العذر، أما من جدف علي مواهب وأعمال الروح القدس في خدامه، وعلي التعاليم التي يتمسك بها مؤمنوه وقاومها حتى الموت، فأنه يحرم من مغفرة خطاياه لأن الروح القدس هو يوبخ علي الخطبة ويدعو للتوبة ومانح الغفران. ( 12: 10) جدف : شتم، سب، المقصود هنا رفض وأنكر عمل الروح القدس باستمرار وللنهاية. ( 12: 10) يغفر له : تشير صيغة المجهول إلى الله والمقصود يغفر له الله . ( 12: 11) الرؤساء : الكلمة في اللغة اليونانية تترجم أيضا الحكام أو العظماء ( لو23 : 13، 35، 24: 20 ). ( 12: 11) السلاطين : أصحاب السلطة. تحتجون : تدافعون به عن أنفسكم. ( 12: 11) المجامع : كان المجمع يستخدم كمدرسة لتعليم الأسفار المقدسة، وكدار للقضاة، ومكان للصلاة والعبادة. وكان منتشرا في جميع المدن التي بها جالية يهودية. الرؤساء : الكلمة في اللغة اليونانية تترجم أيضا الحكام أو العظماء ( لو 13:23، 35، 20:24 ). السلاطين : أصحاب السلطة. تحتجون : تدافعون به عن أنفسكم. ( 12: 11) تحتجون : تدافعون عن أنفسكم.



سنكسار قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

سنكسار   قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

نقل اجساد اباكير ويوحنا ( 4 أبــيب)  في هذا اليوم نعيد بنقل أعضاء القديسين الجليلين أباكير ويوحنا وذلك أنه بعد أن نالا إكليل الشهادة كما هو مذكور تحت اليوم السادس من شهر أمشير أخذ بعض المؤمنين جسديهما ووضعوهما في كنيسة القديس مرقس الإنجيلي قبلي الإسكندرية وظلا بها إلى زمان القديس كيرلس الكبير عمود الدين حيث ظهر له ملاك الرب وأمره بنقل أعضاء هذين القديسين إلى كنيسة القديس مرقس الأخرى التي علي البحر فنقلهما بكرامة عظيمة ثم بني لهما كنيسة بتلك الجهة ورتبوا لهما عيدا في هذا اليوم وكان بجانب الكنيسة هيكل لعبادة الأوثان يجتمع فيه كثيرون من الوثنيين ولما رأوا العجائب التي تظهر في كنيسة القديسين آمن كثيرون منهم بالسيد المسيح .  صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين  ++++++++++++++++++++++++++  يوحنا :   حنانيا ، حنان ، يوحنا ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه بهوه منعم ، أي الله منعم ، المنعم عليه، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية للاسم مرقس :   معناه مطرقة أباكير :   كلمة معناها سيد

قراءات قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

قراءات  قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731

قراءات  قداس السبت, 11 يوليو 2015 --- 4 أبيب 1731    البولس  بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله. البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى عبرانيين . بركته تكون مع جميعنا، آمين.  عبرانيين 12 : 3 - 14  الفصل 12  3 فتفكروا في الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا وتخوروا في نفوسكم  4 لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية  5 وقد نسيتم الوعظ الذي يخاطبكم كبنين : يا ابني ، لا تحتقر تأديب الرب ، ولا تخر إذا وبخك  6 لأن الذي يحبه الرب يؤدبه ، ويجلد كل ابن يقبله  7 إن كنتم تحتملون التأديب يعاملكم الله كالبنين . فأي ابن لا يؤدبه أبوه  8 ولكن إن كنتم بلا تأديب ، قد صار الجميع شركاء فيه ، فأنتم نغول لا بنون  9 ثم قد كان لنا آباء أجسادنا مؤدبين ، وكنا نهابهم . أفلا نخضع بالأولى جدا لأبي الأرواح ، فنحيا  10 لأن أولئك أدبونا أياما قليلة حسب استحسانهم ، وأما هذا فلأجل المنفعة ، لكي نشترك في قداسته  11 ولكن كل تأديب في الحاضر لا يرى أنه للفرح بل للحزن . وأما أخيرا فيعطي الذين يتدربون به ثمر بر للسلام  12 لذلك قوموا الأيادي المسترخية والركب المخلعة  13 واصنعوا لأرجلكم مسالك مستقيمة ، لكي لا يعتسف الأعرج ، بل بالحري يشفى  14 اتبعوا السلام مع الجميع ، والقداسة التي بدونها لن يرى أحد الرب  نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي، آمين.         الكاثوليكون  فصل من رسالة 1 لمعلمنا بطرس . بركته تكون مع جميعنا، آمين.  1 بطرس 4 : 12 - 19  الفصل 4  12 أيها الأحباء ، لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة ، لأجل امتحانكم ، كأنه أصابكم أمر غريب  13 بل كما اشتركتم في آلام المسيح ، افرحوا لكي تفرحوا في استعلان مجده أيضا مبتهجين  14 إن عيرتم باسم المسيح ، فطوبى لكم ، لأن روح المجد والله يحل عليكم . أما من جهتهم فيجدف عليه ، وأما من جهتكم فيمجد  15 فلا يتألم أحدكم كقاتل ، أو سارق ، أو فاعل شر ، أو متداخل في أمور غيره  16 ولكن إن كان كمسيحي ، فلا يخجل ، بل يمجد الله من هذا القبيل  17 لأنه الوقت لابتداء القضاء من بيت الله . فإن كان أولا منا ، فما هي نهاية الذين لا يطيعون إنجيل الله  18 وإن كان البار بالجهد يخلص ، فالفاجر والخاطئ أين يظهران  19 فإذا ، الذين يتألمون بحسب مشيئة الله ، فليستودعوا أنفسهم - كما لخالق أمين - في عمل الخير  لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد. آمين.        الإبركسيس  فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،، بركتهم تكون معنا. آمين.  اعمال 7 : 44 - 8 : 1  الفصل 7  44 وأما خيمة الشهادة فكانت مع آبائنا في البرية ، كما أمر الذي كلم موسى أن يعملها على المثال الذي كان قد رآه  45 التي أدخلها أيضا آباؤنا إذ تخلفوا عليها مع يشوع في ملك الأمم الذين طردهم الله من وجه آبائنا ، إلى أيام داود  46 الذي وجد نعمة أمام الله ، والتمس أن يجد مسكنا لإله يعقوب  47 ولكن سليمان بنى له بيتا  48 لكن العلي لا يسكن في هياكل مصنوعات الأيادي ، كما يقول النبي  49 السماء كرسي لي ، والأرض موطئ لقدمي . أي بيت تبنون لي ؟ يقول الرب ، وأي هو مكان راحتي  50 أليست يدي صنعت هذه الأشياء كلها  51 يا قساة الرقاب ، وغير المختونين بالقلوب والآذان أنتم دائما تقاومون الروح القدس . كما كان آباؤكم كذلك أنتم  52 أي الأنبياء لم يضطهده آباؤكم ؟ وقد قتلوا الذين سبقوا فأنبأوا بمجيء البار ، الذي أنتم الآن صرتم مسلميه وقاتليه  53 الذين أخذتم الناموس بترتيب ملائكة ولم تحفظوه  54 فلما سمعوا هذا حنقوا بقلوبهم وصروا بأسنانهم عليه  55 وأما هو فشخص إلى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس ، فرأى مجد الله ، ويسوع قائما عن يمين الله  56 فقال : ها أنا أنظر السماوات مفتوحة ، وابن الإنسان قائما عن يمين الله  57 فصاحوا بصوت عظيم وسدوا آذانهم ، وهجموا عليه بنفس واحدة  58 وأخرجوه خارج المدينة ورجموه . والشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول  59 فكانوا يرجمون استفانوس وهو يدعو ويقول : أيها الرب يسوع اقبل روحي  60 ثم جثا على ركبتيه وصرخ بصوت عظيم : يا رب ، لا تقم لهم هذه الخطية . وإذ قال هذا رقد  الفصل 8  1 وكان شاول راضيا بقتله . وحدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في أورشليم ، فتشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة ، ما عدا الرسل  لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة. آمين.