مزمور و انجيل قداس الاحد الأول من هاتور , 15 نوفمبر 2015 --- 5 هاتور 1732
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 64 : 11 - 12
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 8 : 4 - 15
الفصل 8
4 فلما اجتمع جمع كثير أيضا من الذين جاءوا إليه من كل مدينة ، قال بمثل
5 خرج الزارع ليزرع زرعه . وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق ، فانداس وأكلته طيور السماء
6 وسقط آخر على الصخر ، فلما نبت جف لأنه لم تكن له رطوبة
7 وسقط آخر في وسط الشوك ، فنبت معه الشوك وخنقه
8 وسقط آخر في الأرض الصالحة ، فلما نبت صنع ثمرا مئة ضعف . قال هذا ونادى : من له أذنان للسمع فليسمع
9 فسأله تلاميذه قائلين : ما عسى أن يكون هذا المثل
10 فقال : لكم قد أعطي أن تعرفوا أسرار ملكوت الله ، وأما للباقين فبأمثال ، حتى إنهم : مبصرين لا يبصرون ، وسامعين لا يفهمون
11 وهذا هو المثل : الزرع هو كلام الله
12 والذين على الطريق هم الذين يسمعون ، ثم يأتي إبليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا
13 والذين على الصخر هم الذين متى سمعوا يقبلون الكلمة بفرح ، وهؤلاء ليس لهم أصل ، فيؤمنون إلى حين ، وفي وقت التجربة يرتدون
14 والذي سقط بين الشوك هم الذين يسمعون ، ثم يذهبون فيختنقون من هموم الحياة وغناها ولذاتها ، ولا ينضجون ثمرا
15 والذي في الأرض الجيدة ، هو الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح ، ويثمرون بالصبر
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
++++++++++++++++++++
ا( 8: 8) مئة ضعف : يذكر إنجيل لوقا الذي أثمر أعظم قدر فحسب، بينما يذكر إنجيل متى الذين أثمروا مئة وستون وثلاثون.
( 8: 10) للباقين : اليهود المتكبرون الدين سمعوا الأمثال ولم يسألوا عن معناها .
( 8: 10) حتى انهم : فقال اذهب و قل لهذا الشعب اسمعوا سمعا و لا تفهموا و أبصروا إبصارا و لا تعرفوا (اش 6 : 9 ).
( 8: 10) سامعين : بأذانهم المادية.
( 8: 10) لا يبصرون : لا يفهمون بالرغم أنهم شاهدوا المسيح وسمعوا تعاليمه ومع ذلك لم يأمنوا به.
( 8: 11) هذا هو المثل : هذا هو المقصود من المثل.
( 8: 12) ينزع الكلمة : باليأس أو التأجيل أو البر الذاتي.
( 8: 13) اصل : جزر.
( 8: 13) الصخر : الإيمان السطحي، والعبادة الشكلية.
( 8: 13) الى حين : إلى وقت قصير فلا يثبتون على حال.
( 8: 13) وقت التجربة : تجربة شديدة يعبر عنها كل من إنجيل متى وانجيل مرقس ضيق واضطهاد ( مت 21:13، مر 4 : 17 ).
( 8: 14) الشوك : هموم الحياة، وغناها ولذتها.
( 8: 15) بالصبر : المقصود بالثبات، واللفظ يتضمن أيضا مقاومة الأخطار.
0 التعليقات:
إرسال تعليق