( يوجد خلاف في مصادرنا للقراءات اليومية في انجيل قداس السبت ولذلك سننشر الانجيل من المصدرين )
اولا
( المزمور والانجيل بحسب موقع تكلا هيمانوت )
مزمور القداس
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 118 : 19 - 20
الفصل 118
19 افتحوا لي أبواب البر . أدخل فيها وأحمد الرب
20 هذا الباب للرب . الصديقون يدخلون فيه
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
متى 7 : 13 - 21
الفصل 7
13 ادخلوا من الباب الضيق ، لأنه واسع الباب ورحب الطريق الذي يؤدي إلى الهلاك ، وكثيرون هم الذين يدخلون منه
14 ما أضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي إلى الحياة ، وقليلون هم الذين يجدونه
15 احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة
16 من ثمارهم تعرفونهم . هل يجتنون من الشوك عنبا ، أو من الحسك تينا
17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثمارا جيدة ، وأما الشجرة الردية فتصنع أثمارا ردية
18 لا تقدر شجرة جيدة أن تصنع أثمارا ردية ، ولا شجرة ردية أن تصنع أثمارا جيدة
19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار
20 فإذا من ثمارهم تعرفونهم
21 ليس كل من يقول لي : يا رب ، يا رب يدخل ملكوت السماوات . بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
ثانيا
( المزمور والانجيل بحسب برنامج القطمارس )
مز 65 : 1 ، 2
لك ينبغي التسبيح يا الله فى صهيون، ولك توفى النذور فى أورشليم، استمع يا الله صلواتي، لأنه إليك يأتي كل بشر. هلليلويا
يو 10 : 22 - 38
22- و كان عيد التجديد في اورشليم و كان شتاء.
23- و كان يسوع يتمشى في الهيكل في رواق سليمان.
24- فاحتاط به اليهود و قالوا له الى متى تعلق انفسنا ان كنت انت المسيح فقل لنا جهرا.
25- اجابهم يسوع اني قلت لكم و لستم تؤمنون الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي.
26- و لكنكم لستم تؤمنون لانكم لستم من خرافي كما قلت لكم.
27- خرافي تسمع صوتي و انا اعرفها فتتبعني.
28- و انا اعطيها حياة ابدية و لن تهلك الى الابد و لا يخطفها احد من يدي.
29- ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل و لا يقدر احد ان يخطف من يد ابي.
30- انا و الاب واحد.
31- فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه.
32- اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي بسبب اي عمل منها ترجمونني.
33- اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف فانك و انت انسان تجعل نفسك الها.
34- اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة.
35- ان قال الهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله و لا يمكن ان ينقض المكتوب.
36- فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.
37- ان كنت لست اعمل اعمال ابي فلا تؤمنوا بي.
38- و لكن ان كنت اعمل فان لم تؤمنوا بي فامنوا بالاعمال لكي تعرفوا و تؤمنوا ان الاب في و انا فيه
===============+++=================
ا( 10: 22) عيد التجديد : عيد سنوي أنشأه يهوذا المكابى عام 165 ق.م تذكارا لتطهير الهيكل وتجديد العبادة فيه، بعد أن قام أنطيوكس أبيفانس بتدنيسه لمدة ثلاث سنوات. وكان يحتفل بعيد التجديد في أواخر شهر ديسمبر من كل عام.
( 10: 23) الهيكل : كلمة يونانية تشير إلى الهيكل والمباني الملحقة به، والأحداث هنا ربما وقعت في فناء الأمم.
( 10: 23) رواق سليمان : فناء في الجانب الغربي لدار الهيكل الخارجية.
( 10: 25) باسم ابي : بقوة وسلطان أبي.
( 10: 30) انا و الاب واحد : ينفرد إنجيل يوحنا بهذه العبارة التي تصف العلاقة بين الأب والابن، وهي تأكيد على الوحدة بين الآب والأبن ( 5: 17-23، 17: 22).
( 10: 31) ليرجموه : من جدف على اسم الرب فانه يقتل، يرجمه كل الجماعة رجما الغريب كالوطني عندما يجدف على الاسم يقتل ( لا 24: 16).
( 10: 33) تجديف : توجيه الإهانة لله.
( 10: 34) انكم الهة : أنا قلت أنكم آلهة و بنو العلي كلكم ( مز 82 : 6).
( 10: 34) ناموسكم : في إنجيل يوحنا كثيراَ ما يتكلم السيد المسيح عن تاريخ اليهود وفرائضهم وأحكامهم، كما لو أنه لم يكن يهوديا (6: 49 ،7: 19 ،22، 8: 56 ،10 ،10: 34) إلا في مواقف قليلة ( 4: 22).
( 10: 36) العالم : جاءت هذه الكلمة في إنجيل يوحنا بخمسة معاني : 1- الخليقة (11: 9؛ 17: 5 ؛ 24؛ 21: 25)، 2 - عالم البشر كما في هذه الآية وأيضا ( 17: 6، 18، 25)، 3 - العالم الحاضر في مقابل العالم الآتي (الحياة الأبدية) ( 12: 25)، 4 - أولئك الذين اتحدوا مع قوى الشيطان ضد الله ( 14:17، 27 ؛ 15: 18)، 5 - الأرض ( 13: 1). وقد جاءت كلمة العالم في إنجيل يوحنا 87 مرة في مقابل 15 مرة في الأناجيل الثلاثة الأخرى.
( 10: 36) اني ابن الله : هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها السيد المسيح هذا التعبير أبن الله فكان عادة يستخدم في الأناجيل تعبير ابن الإنسان.
( 10: 36) قدسه : افرز، خصص، التنزيه عن الأمور الدنيوية والتخصيص لخدمة الله.
( 10: 38) الاب في و انا فيه : تأكيد آخر على الوحدة التي بين الآب والابن انا و الاب واحد (30).
0 التعليقات:
إرسال تعليق