مشاركة مميزة

خبر هام جدااا جداااا لكل متابعي مدونتنا

نعتذر عن توقف النشر بهذة المدونة و يمكنكم متابعتنا علي مدونتنا الاخري  اضغط علي الصورة للوصول للمدونة الاخري ونتمني اشتراككم فيها ...

الأحد، 27 سبتمبر 2015

مزمور و انجيل قداس الأثنين, 28 سبتمبر 2015 --- 17 توت 1732

مزمور و انجيل قداس الأثنين, 28 سبتمبر 2015 --- 17 توت 1732

http://dobara2013.blogspot.com.eg
مزمور القداس من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي، بركته تكون مع جميعنا، آمين. مزامير 65 : 1 - 2 الفصل 65 1 لإمام المغنين . مزمور لداود . تسبيحة . لك ينبغي التسبيح يا الله في صهيون ، ولك يوفى النذر 2 يا سامع الصلاة ، إليك يأتي كل بشر مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من. الآن وإلى الأبد آمين. إنجيل القداس قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس. فصل شريف من بشارة معلمنا يوحنا الإنجيلي بركته تكون مع جميعنا، آمين. يوحنا 10 : 22 - 38 الفصل 10 22 وكان عيد التجديد في أورشليم ، وكان شتاء 23 وكان يسوع يتمشى في الهيكل في رواق سليمان 24 فاحتاط به اليهود وقالوا له : إلى متى تعلق أنفسنا ؟ إن كنت أنت المسيح فقل لنا جهرا 25 أجابهم يسوع : إني قلت لكم ولستم تؤمنون . الأعمال التي أنا أعملها باسم أبي هي تشهد لي 26 ولكنكم لستم تؤمنون لأنكم لستم من خرافي ، كما قلت لكم 27 خرافي تسمع صوتي ، وأنا أعرفها فتتبعني 28 وأنا أعطيها حياة أبدية ، ولن تهلك إلى الأبد ، ولا يخطفها أحد من يدي 29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل ، ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبي 30 أنا والآب واحد 31 فتناول اليهود أيضا حجارة ليرجموه 32 أجابهم يسوع : أعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند أبي . بسبب أي عمل منها ترجمونني 33 أجابه اليهود قائلين : لسنا نرجمك لأجل عمل حسن ، بل لأجل تجديف ، فإنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلها 34 أجابهم يسوع : أليس مكتوبا في ناموسكم : أنا قلت إنكم آلهة 35 إن قال آلهة لأولئك الذين صارت إليهم كلمة الله ، ولا يمكن أن ينقض المكتوب 36 فالذي قدسه الآب وأرسله إلى العالم ، أتقولون له : إنك تجدف ، لأني قلت : إني ابن الله 37 إن كنت لست أعمل أعمال أبي فلا تؤمنوا بي 38 ولكن إن كنت أعمل ، فإن لم تؤمنوا بي فآمنوا بالأعمال ، لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب في وأنا فيه والمجد لله دائماً أبدياً، آمين. ++++++++++++++++++++++++ ا( 10: 22) عيد التجديد : عيد سنوي أنشأه يهوذا المكابى عام 165 ق.م تذكارا لتطهير الهيكل وتجديد العبادة فيه، بعد أن قام أنطيوكس أبيفانس بتدنيسه لمدة ثلاث سنوات. وكان يحتفل بعيد التجديد في أواخر شهر ديسمبر من كل عام. ( 10: 23) الهيكل : كلمة يونانية تشير إلى الهيكل والمباني الملحقة به، والأحداث هنا ربما وقعت في فناء الأمم. ( 10: 23) رواق سليمان : فناء في الجانب الغربي لدار الهيكل الخارجية. ( 10: 25) باسم ابي : بقوة وسلطان أبي. ( 10: 30) انا و الاب واحد : ينفرد إنجيل يوحنا بهذه العبارة التي تصف العلاقة بين الأب والابن، وهي تأكيد على الوحدة بين الآب والأبن ( 5: 17-23، 17: 22). ( 10: 31) ليرجموه : من جدف على اسم الرب فانه يقتل، يرجمه كل الجماعة رجما الغريب كالوطني عندما يجدف على الاسم يقتل ( لا 24: 16). ( 10: 33) تجديف : توجيه الإهانة لله. ( 10: 34) انكم الهة : أنا قلت أنكم آلهة و بنو العلي كلكم ( مز 82 : 6). ( 10: 34) ناموسكم : في إنجيل يوحنا كثيراَ ما يتكلم السيد المسيح عن تاريخ اليهود وفرائضهم وأحكامهم، كما لو أنه لم يكن يهوديا (6: 49 ،7: 19 ،22، 8: 56 ،10 ،10: 34) إلا في مواقف قليلة ( 4: 22). ( 10: 36) العالم : جاءت هذه الكلمة في إنجيل يوحنا بخمسة معاني : 1- الخليقة (11: 9؛ 17: 5 ؛ 24؛ 21: 25)، 2 - عالم البشر كما في هذه الآية وأيضا ( 17: 6، 18، 25)، 3 - العالم الحاضر في مقابل العالم الآتي (الحياة الأبدية) ( 12: 25)، 4 - أولئك الذين اتحدوا مع قوى الشيطان ضد الله ( 14:17، 27 ؛ 15: 18)، 5 - الأرض ( 13: 1). وقد جاءت كلمة العالم في إنجيل يوحنا 87 مرة في مقابل 15 مرة في الأناجيل الثلاثة الأخرى. ( 10: 36) اني ابن الله : هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها السيد المسيح هذا التعبير أبن الله فكان عادة يستخدم في الأناجيل تعبير ابن الإنسان. ( 10: 36) قدسه : افرز، خصص، التنزيه عن الأمور الدنيوية والتخصيص لخدمة الله. ( 10: 38) الاب في و انا فيه : تأكيد آخر على الوحدة التي بين الآب والابن انا و الاب واحد (30).

0 التعليقات:

إرسال تعليق