مزمور و انجيل قداس الأثنين, 2 نوفمبر 2015 --- 22 بابة 1732
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 96 : 2 - 3
الفصل 96
2 رنموا للرب ، باركوا اسمه ، بشروا من يوم إلى يوم بخلاصه
3 حدثوا بين الأمم بمجده ، بين جميع الشعوب بعجائبه
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 10 : 1 - 20
الفصل 10
1 وبعد ذلك عين الرب سبعين آخرين أيضا ، وأرسلهم اثنين اثنين أمام وجهه إلى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا أن يأتي
2 فقال لهم : إن الحصاد كثير ، ولكن الفعلة قليلون . فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلى حصاده
3 اذهبوا ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب
4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا أحذية ، ولا تسلموا على أحد في الطريق
5 وأي بيت دخلتموه فقولوا أولا : سلام لهذا البيت
6 فإن كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه ، وإلا فيرجع إليكم
7 وأقيموا في ذلك البيت آكلين وشاربين مما عندهم ، لأن الفاعل مستحق أجرته . لا تنتقلوا من بيت إلى بيت
8 وأية مدينة دخلتموها وقبلوكم ، فكلوا مما يقدم لكم
9 واشفوا المرضى الذين فيها ، وقولوا لهم : قد اقترب منكم ملكوت الله
10 وأية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم ، فاخرجوا إلى شوارعها وقولوا
11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم . ولكن اعلموا هذا إنه قد اقترب منكم ملكوت الله
12 وأقول لكم : إنه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة
13 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لأنه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما ، لتابتا قديما جالستين في المسوح والرماد
14 ولكن صور وصيداء يكون لهما في الدين حالة أكثر احتمالا مما لكما
15 وأنت يا كفرناحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلى الهاوية
16 الذي يسمع منكم يسمع مني ، والذي يرذلكم يرذلني ، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني
17 فرجع السبعون بفرح قائلين : يا رب ، حتى الشياطين تخضع لنا باسمك
18 فقال لهم : رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء
19 ها أنا أعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ، ولا يضركم شيء
20 ولكن لا تفرحوا بهذا : أن الأرواح تخضع لكم ، بل افرحوا بالحري أن أسماءكم كتبت في السماوات
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
Divine Psalm
Stand in the fear of God and listen to the Holy Gospel.
A reading from the Gospel according to our teacher Saint John the Evangelist.
May His Blessings be with us all. Amen.
From the Psalms of our teacher David the prophet, and the Good King.
May his blessings be with us all.
Psalms 96 : 2 - 3
Chapter 96
2 Sing to the LORD, bless His name; Proclaim the good news of His salvation from day to day.
3 Declare His glory among the nations, His wonders among all peoples.
Hallelujah.
Divine Gospel
Blessed is he who comes in the name of the Lord.
Our Lord God, Savior, and King of us all, Jesus Christ, the Living Son of God to whom be glory forever.
Amen.
Luke 10 : 1 - 20
Chapter 10
1 After these things the Lord appointed seventy others also, and sent them two by two before His face into every city and place where He Himself was about to go.
2 Then He said to them, "The harvest truly is great, but the laborers are few; therefore pray the Lord of the harvest to send out laborers into His harvest.
3 Go your way; behold, I send you out as lambs among wolves.
4 Carry neither money bag, knapsack, nor sandals; and greet no one along the road.
5 But whatever house you enter, first say, "Peace to this house.'
6 And if a son of peace is there, your peace will rest on it; if not, it will return to you.
7 And remain in the same house, eating and drinking such things as they give, for the laborer is worthy of his wages. Do not go from house to house.
8 Whatever city you enter, and they receive you, eat such things as are set before you.
9 And heal the sick there, and say to them, "The kingdom of God has come near to you.'
10 But whatever city you enter, and they do not receive you, go out into its streets and say,
11 "The very dust of your city which clings to us we wipe off against you. Nevertheless know this, that the kingdom of God has come near you.'
12 But I say to you that it will be more tolerable in that Day for Sodom than for that city.
13 "Woe to you, Chorazin! Woe to you, Bethsaida! For if the mighty works which were done in you had been done in Tyre and Sidon, they would have repented long ago, sitting in sackcloth and ashes.
14 But it will be more tolerable for Tyre and Sidon at the judgment than for you.
15 And you, Capernaum, who are exalted to heaven, will be brought down to Hades.
16 He who hears you hears Me, he who rejects you rejects Me, and he who rejects Me rejects Him who sent Me."
17 Then the seventy returned with joy, saying, "Lord, even the demons are subject to us in Your name."
18 And He said to them, "I saw Satan fall like lightning from heaven.
19 Behold, I give you the authority to trample on serpents and scorpions, and over all the power of the enemy, and nothing shall by any means hurt you.
20 Nevertheless do not rejoice in this, that the spirits are subject to you, but rather rejoice because your names are written in heaven."
And Glory be to God forever.
++++++++++++++++++++++++
ا( 10: 1) سبعين : هذا هو عدد الشعوب المذكورة في ( تك 10 ). عدد 17
( 10: 2) رب الحصاد : أي الله.
( 10: 2) الفعلة : عمال الحصاد
( 10: 3) اذهبوا : تحمل معنى التشجيع والتعضيد ليبدؤوا بكل شجاعة لتبشير غير المؤمنين ليأتوا بهم ... والدخول في معركة ضد إبليس.
( 10: 3) حملان بين ذئاب : أرسلهم حملان وسط ذئاب قائلا لأنه بواسطتهم سيحول الذئاب المتوحشة إلي حملان ويضمهم إلي حظيرته، كشاول المجدف المضطهد الذي كان أكثر إزاءًوقسوة من أي ذئب، فحوله الرب يسوع إلى أكثر من وداعة الحملان، وكارزا بالإيمان الذي كان يضطهده وقد تنبأ عنه في العهد القديم قائلا: بنيامين ذئب مفترس، في الصباح يأكل لحما وفي المساء يقسم غنيمته ) تك 49 : 27 فبولس الرسول كان من سبط بنيامين وكان في بداية حياته مفترس وبعد وقت قصير كأنه من الصباح ألي المساء أصبح يكرز بالإنجيل ويقسم ذبيحته. وكما يقول اشعياء في نبوته عن تحول الأمم إلي حظيرة الرب يسوع فيرعى الذئب مع الحمل، ويربض النمر مع الجدي، وترعى البقرة والدب معا، ويأكل الأسد والثور التبن معا ويربض أولادهما معا (اشعياء 11 : 6 س ). فمتى تقدسوا الإيمان لم يشاركوا الأمم فيما بعد في عباداتهم بل العكس فالذئب والنمر والأسد أكلوا اللحوم تحولوا كحمل وثور تتغذى بالعشب وتقدم ذبائح.
( 10: 4) كيسا : كيس يوضع فيه الهدايا أو المال الذي هو اصل كل الشرور (1 تي 6 : 10 ).
( 10: 4) لا تحملوا : أوصاهم أن يتركوا الاهتمام باحتياجات الجسد لتدبير الله القي على الرب همك فهو يعولك ( مز 54 : 22).
( 10: 4) مزودا : كيـس كان يحمل فيـه الزاد ( الطعام ) أثناء السفر.
( 10: 4) و لا تسلموا على احد : كانت السلامات والتحيات في تلك الأيام تأخذ وقتاًطويلاً، بالإضافة إلى أنها كثيرة ومتعددة، وكناية علي تحديد الهدف الذي هو البشارة.
( 10: 5) سلام لهذا البيت : التحية اليهودية المعتادة.
( 10: 6) ابن السلام : المقصود بهذا التعبير الشخص المسالم أو المحب للسلام.
( 10: 7) الفاعل مستحق اجرته : من بين أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل (1كو9 : 14، 1تي 5 : 18 ) والمقصود : إن كان يجب على الرسل أن يأكلوا على نفقتهم فأنه واجب على المؤمنين إكرامهم لأنهم سبب بركة لهم، الذي ينادى بالإنجيل من الإنجيل يعيش (1كو 9 : 11 ـ 14) وانه حسب ناموس موسى ( الذين يقدمون الذبائح يشاركون المذبح بمسرة ومن يشح عليهم يحرم نفسه من بركاتهم ) وان نقدم لهم كثمر من كل ما نملك لان المعطى المسرور يحبه المسيح (2كو 9 : 7 ) وخاصة أن الرسل يعتبرون أن كل ما يقدم لهم نفاية بالنسبة لهم ولا ينتظرونه ولا يعملون لأجله لان أنفسهم شبعى من غنى مجد من أرسلهم. واجب عليهم أن يقدموا الكلمة وتتميم الأسرار والأفتقادات وكل الخدمات بلا مقابل لئلا تأخذ مواهب الروح القدس بدراهم وهو ما يعرف بالسيمونية.
( 10: 7) لا تنتقلوا من بيت الى بيت : لا يكن لكم أماكن كثيرة، لأن الخادم يجب أن يكون قنوع، بسيط، مقتصد، ولا يكون الهدف من التنقل بين البيوت هو البحث عن ضيافة أفضل ومريحة.
( 10: 9) اشفوا : أرسل الرب يسوع تلاميذه الاثنى عشر ورسله السبعين وشرفهم بنعمة الروح القدس وأيدهم بعمل المعجزات لئلا يشك الناس فيهم وأعطاهم سلطان على الأرواح النجسة والقدرة على عمل العجائب والآيات، ليس لإعجاب الناس بل ليتمجد الرب يسوع فيهم وبواسطتهم، فيعرف العالم ابن الله ر ب المجد والعلو والقدرة لكونه استطاع أن يمنح القوه ليطئوا الشيطان تحت أقدامهم .
( 10: 9) ملكوت الله : هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا، ويقابله تعبير ملكوت السماوات في إنجيل متى.
( 10: 11) الغبار : التراب الذي علق بأرجلكم هو علامة التعب والسعي، ونفضه دليل رفضهم الرسالة، وهنا تكونوا أبرياء من دمائهم.
( 10: 12) اكثر احتمالا : لأنهم شاهدوا آيات وعجائب ومع ذلك وفضوا الدعوة، فليس لهم عذر.
( 10: 12) في ذلك اليوم : إشارة إلى يوم القيامة، والأيام التي تليه ( عدد 14 ) 0
( 10: 12) لسدوم : المدينة التي دمرها الله لشر شعبها في أثناء حياه إبراهيم (تك 19 : 23 - 25 ) .
( 10: 13) القوات : المعجزات.
( 10: 13) المسوح و الرماد : المسح : لباس من القماش الخشن، والتعبير يشـير إلى اعتراف علني بالندم على الخطية 0
( 10: 13) بيت صيدا : مدينه واقعة على الشاطئ الشرقي شمالي بحيرة الجليل.
( 10: 13) كورزين : لم تذكر في الكتاب المقدس إلا هنا فقط وفي (مت 11 : 21 )، وتقع على بعد 3كم تقريباًشمالي غرب كفرناحوم.
( 10: 15) انت يا كفرناحوم : وأنت قلت في قلبك اصعد إلى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله واجلس على جبل الاجتماع في أقاصي الشمال اصعد فوق مرتفعات السحاب أصير مثل ألله.
( 10: 15) كفرناحوم : مدينة تقع شمال غرب بحر الجليل، وهى اسم عبري معناه قرية ناحوم ، والمرجح أنها هي (تل حوم ) حاليا، وتبعد نحو ميلين ونصف إلى الجنوب الغربي من مصب الأردن، وعلى بعد 50 كم تقريباَ من الناصرة.اتخذها يسوع قاعدة له في خدمته (مت 4 : 13، مر 1 : 21، لو7 : 1 - 10 ، 10 : 15 )، كانت مركزا للجباية ( مر 2 : 1 - 14 )، وميناء هام بسبب موقعها على طريق دمشق اشتهرت ببعض الصناعات، فيها حامية رومانية ( مت 8 : 5 - 13 ) كانت مكان إقامة يسوع أثناء كرازته في الجليل، وفيها ابرأ ابن قائد المائة وأوفى الدرهمين وأجرى معجزات كثيرة. وعلم في مجامعها ووبخها لعدم إيمانها وتنبأ بخرابها.
( 10: 16) الذي يرذلني يرذل الذي ارسلني : نؤمن بأن الابن الوحيد يسوع كلمة الله هو الله،وهو ابن الله بالطبيعة،وانه غير مخلوق بل خالقاًلكل الأشياء،فمع كونه هو الله الذي تعبده الملائكة وتقدسه، ونحن أيضا نسبحه بالمجد الإلهي، فقد صار جسدا، أي إنسان. وهو هو يسوع كلمة الآب الذي خرج من بطن العذراء القديسة مريم ... رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة ( أف 4 : 5 ). لأن الرب يسوع ليس كإنسان أصبح إلها ... بل كإله صار إنسانا .
( 10: 16) الذي يسمع منكم يسمع مني : هذه تذكية واضحة من الرب يسوع لقبول تلاميذه بالرسالة الممنوحة لهم وتوصيلها للمؤمنين، فمع كونهم بشر ومن تراب إلا أن الرب يسربلهم بالمجدد الإلهي ويأتمنهم على كلامه حتى يدينوا المقاومين. وكل ما يجرؤ على رفضهم كمن رفضهم شخصيا ورفض رسالة الخلاص، وكل من يؤمن ويقبل الكرازة يقبل الرب يسوع نفسه، ويتضمن أيضا صحة الرسالة المنوط بها لتلاميذه ورسله الأطهار فلا نشك فيها وهى برهان المسيح المتكلم فيهم 2كو 13 : 3 . ويقول الرسل أنفسهم لستم انتم المتكلمين ولكن روح أبيكم الذي يتكلم فيكم (مت 10 : 20 ).
( 10: 17) بفرح : اعترفوا بسلطان الرب يسوع وقوته الفائقة فرجعوا فرحين.أيضا فرحوا لأنهم حسبوا أهلا للكرامة الرسولية.
( 10: 19) العدو : الشيطان.
( 10: 19) العقارب : بعضها يلدغ فيؤلم أو يميت.
( 10: 19) انا اعطيكم سلطانا : أنا الذي أعطيتكم السلطان أن تدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شئ. فلا تنساقوا بجهالة اليهود الذين لا يعرفون سر تجسدي فيقتربون منى كمجرد إنسان ويطهدوننى قائلين لماذا وأنت إنسان تجعل نفسك إلها ( يو 10 : 33 ). فانا الله الظاهر في الجسد، وقد منحتكم هذه القوة لكي تكرزوا بقوة عظيمة ( أع 9 : 23)، لأنه من هو الإنسان الذي هو أقوى من رؤساء عالم الظلمة ؟؟؟ (أف 6 : 12). فلا يتولد فيكم رغبة في المجد الباطل أو الكبرياء.
( 10: 20) لا تفرحوا : كان يجب أن يعرفوا أن هذه القوة منحت لهم ليس لا لإحراز الإعجاب بل لكي يؤمن بهم الجميع ويقبلوا رسالتهم وتعليمهم، فكان الأجدر بهم أن يفرحوا بالذين ربحوهم ويقولون مع بولس الرسول يا سروري وإكليلي (في 4 : 9 ).
0 التعليقات:
إرسال تعليق