مشاركة مميزة

خبر هام جدااا جداااا لكل متابعي مدونتنا

نعتذر عن توقف النشر بهذة المدونة و يمكنكم متابعتنا علي مدونتنا الاخري  اضغط علي الصورة للوصول للمدونة الاخري ونتمني اشتراككم فيها ...

الاثنين، 13 أبريل 2015

شم النسيم في اليهودية والمسيحية والإسلام

شم النسيم في اليهودية والمسيحية والإسلام 

شم النسيم في اليهودية والمسيحية والإسلام


شم النسيم في اليهودية والمسيحية والإسلام 


 فقد كان وقت خروجهم من مصر – في عهد "موسى" عليه السلام – مواكبًا لاحتفال المصريين بعيدهم، 

وقد اختار اليهود – على حَدِّ زعمهم - ذلك اليوم بالذات لخروجهم من مصر حتى لا يشعر بهم المصريون

أثناء هروبهم حاملين معهم ما سلبوه من ذهب المصريين وثرواتهم؛ 

لانشغالهم بالاحتفال بعيدهم، ويصف ذلك "سِفْر الخروج" من "العهد القديم" بأنهم: "طلبوا من المصريين أمتعة فضة وأمتعة ذهب وثيابًا، 

وأعطى الرَّب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى أعاروهم. فسلبوا المصريين".

واتخذ اليهود ذلك اليوم عيدًا لهم، وجعلوه رأسًا للسنة العبرية، 

وأطلقوا عليه اسم "عيد الفِصْح" – وهو كلمة عبرية تعني: الخروج أو العبور – تيمُّنًا بنجاتهم، 

واحتفالاً ببداية حياتهم الجديدة.

وعندما دخلت المسيحية مصر جاء "عيد القيامة" موافقًا لاحتفال المصريين بعيدهم، 

فكان احتفال المسحيين "عيد القيامة" – في يوم الأحد، ويليه مباشرة عيد "شم النسيم" يوم الإثنين، وذلك في شهر "برمودة" من كل عام.

واستمر الاحتفال بهذا العيد تقليدًا متوارثًا تتناقله الأجيال عبر الأزمان والعصور،

يحمل ذات المراسم والطقوس، وذات العادات والتقاليد التي لم يطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.

وقد استرعى ذلك انتباه المستشرق الإنجليزي "إدوارد وليم لين" الذي زار القاهرة عام (1834م) فوصف احتفال المصريين بهذا العيد بقوله:

"يُبَكِّرون بالذهاب إلى الريف المجاور، راكبين أو راجلين، ويتنزهون في النيل، ويتجهون إلى الشمال على العموم؛ 

ليتَنَسَّموا النسيم، أو كما يقولون ليشموا النسيم. وهم يعتقدون أن النسيم – في ذلك اليوم- ذو تأثير مفيد، 

ويتناول أكثرهم الغذاء في الريف أو في النيل". وهي نفس العادات التي ما زال يمارسها المصريون حتى اليوم...

وحديثا قال الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر في الاحتفال بشم النسيم ""إنَّه لا يعدو أن يكون يومًا عاديًّا من أيام الله حكمه كحُكْم سائرها، 

إنَّ فيه شَائبةً وهي ارتباطُه بعقائد لا يُقرُّها الدِّين الإسلامى، حيث أنَّ المسيح قام

من قبره وشَمَّ نسيم الحياة بعد الموت"وهذا خطأ حيث أن هذا احتفال شم النسيم يخالف احتفال عيد القيامة لدى المسيحيين

راي اخر


هو ليس عيدا ,دينيا, لانه يسبق فى أصوله وتاريخه كل الاديان: اليهودية والمسيحية و الإسلام. وهو ليس إحياء لذكرى أو انتصار ,تاريخى, لمصر وشعبها وجيشها مثل انتصارات احمس و تحتمس و رمسيس أو دحر الصليبيين فى حطين أو المغول فى مرج دابق. وهو ليس مناسبة ,وطنية, ترتبط باستقلال ضد احتلال أجنبى مثل ثورة 1919 أو بانتصار ضد قوة غازية حديثة مثل عيد النصر أو عيد 6أكتوبر. وهو ليس مناسبة ,سياسية, ترتبط بثورة داخلية ضد حاكم مستبد أو إزاحة لطغمة فاسدة مثل 23 يوليو أو 25 يناير أو 30 يونيو. و هو ليس يوما أو عيدا اجتماعيا مثل ,عيد الأم, أو ,عيد الحب,، نحتفى فيه بشخص ما أو رمز ما. وهو ليس تقليدا أو يوما دوليا يحتفل به العالم مثل اليوم العالمى للطفل أو للمرأة أو حقوق الإنسان...إلخ. إنه- ببساطة- اليوم الذى يحتفل فيه المصريون بمصر! ببلدهم الذى يعيشون فيه ، أو بوطنهم الذى يعيش فيهم ،وفق التعبير البليغ الخالد للبابا شنودة! يحتفلون بنيلها الذى يمدها بالخصب والنماء، بزرعها وخضرتها وحقولها وحدائقها التى تتحلق حوله. يحيون تقاليد عريقة تعكس حكمة المصريين وادراكهم العميق القديم لمعانى الخلق و الوجود وبعث الحياة! يحتفلون بجوها ومناخها، و يذكروننا بعبقرية أجدادهم الذين رصدوا هذا اليوم الفريد الذى يشهد الإنقلاب الربيعى من الشتاء إلى الصيف، فغدا سوف نكون فى الصيف بعد أن ودعنا الشتاء بالأمس! اليوم يحتفل المصريون جميعهم مسلمين ومسيحيين، أغنياء و فقراء، ريفا وحضرا، نوبيين وبدوا، الجميع سوف يحتفلون ويتنزهون، ويتدفقون إلى نهر النيل، ويمارسون نفس التقاليد منذ آلاف السنين ويستمتعون وينقلون لأطفالهم مغزى البيض الملون، و الخس و,الملانة,، والسمك المملح... وهى كلها ممارسات لها مغزاها وعمقها الحضارى،...كل عام و انتم بخير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق