مزمور و انجيل قداس الأثنين, 7 سبتمبر 2015 --- 2 النسيء 1731
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
1 احمدوا الرب . ادعوا باسمه . عرفوا بين الأمم بأعماله
مزامير 105 : 1
الفصل 105
مزامير 68 : 11
11 الرب يعطي كلمة . المبشرات بها جند كثير
الفصل 68
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
12 وفي تلك الأيام خرج إلى الجبل ليصلي . وقضى الليل كله في الصلاة لله
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 6 : 12 - 23
الفصل 6
14 سمعان الذي سماه أيضا بطرس وأندراوس أخاه . يعقوب ويوحنا . فيلبس وبرثولماوس
13 ولما كان النهار دعا تلاميذه ، واختار منهم اثني عشر ، الذين سماهم أيضا رسلا
15 متى وتوما . يعقوب بن حلفى وسمعان الذي يدعى الغيور
17 ونزل معهم ووقف في موضع سهل ، هو وجمع من تلاميذه ، وجمهور كثير من الشعب ، من جميع اليهودية وأورشليم وساحل صور وصيداء ، الذين جاءوا ليسمعوه ويشفوا من أمراضهم
16 يهوذا أخا يعقوب ، ويهوذا الإسخريوطي الذي صار مسلما أيضا
18 والمعذبون من أرواح نجسة . وكانوا يبرأون
19 وكل الجمع طلبوا أن يلمسوه ، لأن قوة كانت تخرج منه وتشفي الجميع
22 طوباكم إذا أبغضكم الناس ، وإذا أفرزوكم وعيروكم ، وأخرجوا اسمكم كشرير من أجل ابن الإنسان
20 ورفع عينيه إلى تلاميذه وقال : طوباكم أيها المساكين ، لأن لكم ملكوت الله
21 طوباكم أيها الجياع الآن ، لأنكم تشبعون . طوباكم أيها الباكون الآن ، لأنكم ستضحكون
23 افرحوا في ذلك اليوم وتهللوا ، فهوذا أجركم عظيم في السماء . لأن آباءهم هكذا كانوا يفعلون بالأنبياء
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
++++++++++++++++++++
ا( 6: 12) ليصلي : صلى بناسوته إلي لاهوته الذي هو متحد فيه، كما تؤكد أهمية اختيار التلاميذ الاثنى عشر، وينفرد إنجيل لوقا بهذا التفصيل، كما يكرر إنجيل لوقا التركيز على صلاة يسوع ( 5 : 16، 6 : 12، 9 : 18، 28، 29، 10: 10 - 1:11، 22: 23، 41، 44، 23: 34، 46 ).
( 6: 13) اختار منهم : يشير البشير لوقا إلى أن الاثنى عشر قد تم اختيارهم من بين مجموعة أكبر من التلاميذ.
( 6: 13) رسلا : يستخدم إنجيل لوقا هذا اللقب 6 مرات. بينما يستخدم إنجيلا متى ويوحنا هذا اللقب مرة واحدة، و إنجيل مرقس مرتين.
( 6: 14) برثولماوس : اسم يوناني عن الأرامية معناه ابن من تعلق بالماء وهو لقب ل نثنائيل وهو اسم يوناني عن العبرية تفسيره قد أعطي الله
( 6: 14) سمعان : سمعان 000 بطرس : من هنا ابتدأ البشير لوقا يستخدم اسم بطرس بصفة دائمة، ولا يعود يسميه سمعان بعد.
( 6: 14) فيلبس : اسم يوناني معناه محب للخيل، وهو غير فيلبس المبشر.
( 6: 14) يعقوب : يعقوب : كلمة عبرية تعني يعقب أو يمسك العقب أو يحل محل أو يختلس
( 6: 14) يوحنا : يوحنا بن زبدي، ويدعى الحبيب. وأيضا التلميذ الذي كان يسوع يحبه.
( 6: 15) الغيور : الغيور : يترجم البشير لوقا اللفظ الآرامي الذي ترجم القانوي في ( مت 10 : 4، مر 3 : 18 )، فقد كان الرسول سمعان ينتمي لجماعة الغيوريين، وهم جماعة من الثوار الذين استخدموا العنف لمقاومة السلطة الرومانية.
( 6: 16) الاسخريوطي : قد يعنى الرجل الذي من قريوت وهي قرية تقع في جنوبي فلسطين. والمعنى قد يكون انعكاساًللكلمة الآرامية التي تعنى الرجل الذي كان مخادعاًأو خائنا ً.
( 6: 16) يهوذا اخا يعقوب : يهوذا أخا يعقوب : هو لباوس في انجيل متى ( مت 10 : 3 ) وهو تداوس في انجيل مرقس ( مر 3 : 18 ).
( 6: 17) اليهودية : تعني هنا فلسطين كلها، وليس المقاطعة الجنوبية فقط 0
( 6: 17) صور و صيدا : صور وصيداء : مدينتان تقعان على ساحل البحر المتوسط ( بلبنان حالياً)، كان يسكنها أمميون. وكانتا مشهورتين بشرهما في العهد القديم ( أش 23، حز 26- 28 ).
( 6: 17) موضع سهل : أرض منبسطة.
( 6: 18) يبراون : يشفون 0
( 6: 20) طوباكم : طوبى : كلمة يونانية من أصل سرياني، ومعناها غبطة أو منعم عليه بالسعادة الروحية، وهي جوهرية وثابتة. وكانت من صفات الآلهة اليونانية فهم المغبطون بالنسبة للبشر الفانين.
( 6: 22) اخرجوا اسمكم كشرير : يصفونكم بأنكم أشرار.
( 6: 22) اذا افرزوكم : المقصود هنا : عزلوكم، نبذوكم، طردوكم.
( 6: 22) عيروكم : عيروكم : تقال عن الإساءة اللفظية القاسية إن عيرتم باسم المسيح فطوبى لكم لان روح المجد والله يحل عليكم أما من جهتهم فيجدف عليه وأما من جهتكم فيمجد ( ابط 4 : 14 ). وقد كان معلموا اليهود ( الربانيون ) يعتبرونها شراًيعادل عبادة الأوثان والزنى. أخرجوا اسمكم كشرير.
( 6: 23) اجركم : مكافأتكم، مجازاتكم. كذلك عدد 35.
0 التعليقات:
إرسال تعليق