مزمور و انجيل قداس الجمعة, 23 أكتوبر 2015 --- 12 بابة 1732
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 68 : 11 - 12
الفصل 68
11 الرب يعطي كلمة . المبشرات بها جند كثير
12 ملوك جيوش يهربون يهربون ، الملازمة البيت تقسم الغنائم
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 5 : 27 - 32
الفصل 5
27 وبعد هذا خرج فنظر عشارا اسمه لاوي جالسا عند مكان الجباية ، فقال له : اتبعني
28 فترك كل شيء وقام وتبعه
29 وصنع له لاوي ضيافة كبيرة في بيته . والذين كانوا متكئين معهم كانوا جمعا كثيرا من عشارين وآخرين
30 فتذمر كتبتهم والفريسيون على تلاميذه قائلين : لماذا تأكلون وتشربون مع عشارين وخطاة
31 فأجاب يسوع وقال لهم : لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب ، بل المرضى
32 لم آت لأدعو أبرارا بل خطاة إلى التوبة
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
++++++++++++++++++++++++++++
ا( 5: 27) عشارا : عشاراً: هم جامعو الضرائب، وكانوا عادة من اليهود الذين يدفعون للرومان ليعطوهم حق جمع الضرائب. وكانوا مكروهين من باقي اليهود بسبب جشعهم.(.لو 3 : 12 ) 0 كذلك عدد 29،30.
( 5: 27) لاوي : اسم عبري معناه مقترن، ويدعى في إنجيل مرقس لاوي بن حلفي ( مر14:2 ). وهو الرسول متى كاتب الإنجيل الأول ( مت 9:9 ). عدد 29.
( 5: 29) في بيته : أي في بيت الرسول متى، إنجيل لوقا ينفرد بالإشارة إلى انه بيت الرسول متى.
( 5: 29) متكئين : جالسين للطعام.
( 5: 30) عشارين و خطاة : كثيراًما يذكرون معا في كتابات معلمي اليهود.
( 5: 30) لماذا تاكلون : كانت أحكام معلمي اليـهود ( الربيين ) تؤكد أن الإنسان يتنجس إذا شارك الخطاة الطعام وجلس معهم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق