مزمور و انجيل قداس برامون عيد الغطاس المجيد الثلاثاء, 19 يناير 2016 --- 10 طوبة 1732
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 45 : 2
الفصل 45
2 أنت أبرع جمالا من بني البشر . انسكبت النعمة على شفتيك ، لذلك باركك الله إلى الأبد
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 3 : 1 - 18
الفصل 3
1 وفي السنة الخامسة عشرة من سلطنة طيباريوس قيصر ، إذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية ، وهيرودس رئيس ربع على الجليل ، وفيلبس أخوه رئيس ربع على إيطورية وكورة تراخونيتس ، وليسانيوس رئيس ربع على الأبلية
2 في أيام رئيس الكهنة حنان وقيافا ، كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا في البرية
3 فجاء إلى جميع الكورة المحيطة بالأردن يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا
4 كما هو مكتوب في سفر أقوال إشعياء النبي القائل : صوت صارخ في البرية : أعدوا طريق الرب ، اصنعوا سبله مستقيمة
5 كل واد يمتلئ ، وكل جبل وأكمة ينخفض ، وتصير المعوجات مستقيمة ، والشعاب طرقا سهلة
6 ويبصر كل بشر خلاص الله
7 وكان يقول للجموع الذين خرجوا ليعتمدوا منه : يا أولاد الأفاعي ، من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي
8 فاصنعوا أثمارا تليق بالتوبة . ولا تبتدئوا تقولون في أنفسكم : لنا إبراهيم أبا . لأني أقول لكم : إن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولادا لإبراهيم
9 والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر ، فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار
10 وسأله الجموع قائلين : فماذا نفعل
11 فأجاب وقال لهم : من له ثوبان فليعط من ليس له ، ومن له طعام فليفعل هكذا
12 وجاء عشارون أيضا ليعتمدوا فقالوا له : يا معلم ، ماذا نفعل
13 فقال لهم : لا تستوفوا أكثر مما فرض لكم
14 وسأله جنديون أيضا قائلين : وماذا نفعل نحن ؟ فقال لهم : لا تظلموا أحدا ، ولا تشوا بأحد ، واكتفوا بعلائفكم
15 وإذ كان الشعب ينتظر ، والجميع يفكرون في قلوبهم عن يوحنا لعله المسيح
16 أجاب يوحنا الجميع قائلا : أنا أعمدكم بماء ، ولكن يأتي من هو أقوى مني ، الذي لست أهلا أن أحل سيور حذائه . هو سيعمدكم بالروح القدس ونار
17 الذي رفشه في يده ، وسينقي بيدره ، ويجمع القمح إلى مخزنه ، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ
18 وبأشياء أخر كثيرة كان يعظ الشعب ويبشرهم
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
+++++++++++++++++++++++
ا( 3: 1) رئيس ربع : أمير ربع، والربع قسم من أربعة أقسام انقسمت إليها المملكة بعد موت هيرودس الكبير.
( 3: 1) بيلاطس البنطي : حاكم اليهودية والسامرة وأدومية خلال الفترة من 26 إلى 36م.
( 3: 1) تراخونيتس : اسم يوناني معناه أرض محجرة
( 3: 1) سلطنة : حكم
( 3: 1) طيباريوس : هو الإمبراطور الروماني الثاني في أيامه صلب السيد المسيح، حيث كان إمبراطور روما من سنة 14 إلى 37م، وكان خليفة القيصر أوغسطس ( 1:2 ).
( 3: 1) فيلبس : هو ابن هيرودس الكبير، وهو أخ غير شقيق لهيرودس أنتيباس.
( 3: 1) كورة : أقليم، ناحية، بلد، بلدة، قرية، البلاد المجاورة
( 3: 1) ليسانيوس : اسم يوناني معناه نهاية الحزن وكان رئيس ربع (قسم) على الابلية فيما بين 27-28 ميلادية.
( 3: 1) هيرودس : هو هيرودس أنتيباس، الذي حكم بعد وفاه والدة هيرودس الكبير، وقد حكم على ربع ( قسم ) الجليل وبيرية حتى 39م.
( 3: 2) حنان : كان حنان رئيس الكهنة من سنة 6 إلى 18 م، واستمر نفوذه حتى بعد خلعه. وخلفه صهره ( زوج ابنته ) قيافا. وخمسة من أبنائه تولوا هذه الوظيفة من بعده. على فترات مختلفة حتى سنه 62م. قيافا : هو صهر كان حنان رئيس الكهنة من سنة 18 إلى 36م.
( 3: 2) في البرية : هي برية اليهودية ( مت 1:3 )، والتي تقع بين أورشليم وحبرون والبحر الميت.
( 3: 4) اقوال اشعياء : صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب قوموا في القفر سبيلا لإلهنا (اش 40 : 3)
( 3: 4) سبله : جمع سبيل، أي طريق.
( 3: 5) اكمة : تل
( 3: 5) الشعاب : الطرق الوعرة غير الممهدة
( 3: 5) المعوجات : المنحنيات
( 3: 5) كل واد : ويكون على كل جبل عال وعلى كل أكمة مرتفعة سواق ومجاري مياه في يوم المقتلة العظيمة حينما تسقط الأبراج (اش 30 : 25)
( 3: 5) يمتلئ : يردم
( 3: 6) خلاص الله : قد شمر الرب عن ذراع قدسه أمام عيون كل الأمم فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا (اش 52 : 10)
( 3: 7) يا اولاد الافاعي : طبقا للعهد القديم والفكر اليهودي، فإن الحية هي أحيل جميع المخلوقات، وهي مخلوق شيطاني يقود الناس إلى الضلال عن طريق المكر والخداع (تك 3 : 1، مز 58 : 4 ). وكل من يتبع الشيطان هو ابن للشيطان الحية القديمة ( يو 8 : 4 ).
( 3: 8) الحجارة اولادا : استخدم يوحنا المعمدان هنا أسلوب التورية البلاغي، لآن لكلمتي حجارة وأولاد في اللغة العبرية تشابه في الحروف والنطق ( أبنيم ) و( بنيم ).
( 3: 8) تليق بالتوبة : أي تبرهن وتثبت توبتكم.
( 3: 9) اصل : جذر.
( 3: 10) ساله الجموع : ينفرد إنجيل لوقا بالآيات ( 11 : 14 ).
( 3: 12) عشارون : هم جامعو الضرائب، وكانوا عادة من اليهود الذين يدفعون للرومان ليعطوهم حق جمع الضرائب. وكانوا مكروهين من باقي اليهود بسبب جشعهم.
( 3: 14) بعلائفكم : ما يأكله الحيوان، وتشير هنا إلى الرواتب أو الأجور
( 3: 14) تشوا : من الوشاية وهى إطلاق التهم الباطلة، لا تسرقوا ولا تكذبوا ولا تغدروا أحدكم بصاحبه (لا 19 : 11).
( 3: 14) جنديون : جنديون : لعلهم كانوا جنود إسرائيليون تستخدمهم السلطات الرومانية.
( 3: 16) ان احل سيور حذائه : أي أفك رباط حذائه، وكان هذا عملاًمن أعمال العبيد
( 3: 16) اهلا : مستحقاً
( 3: 16) و نار : لعلها إشارة إلى مجيء الروح القدس في هيئة ألسنة كأنها من نار ( أع 3:2 ،4 ). أو أشارة إلي الدينونة في نار جهنم لمن يرفض المسيح.
( 3: 17) بيدره : البيدر هو مكان تَدرس فيه الحبـوب ( الجَرن ).
( 3: 17) رفشه : هو المذراة، وهي أداة تشبه الشوكة الكبيرة، وكانت تسـتخدم لفصل القمح عن التبن.
( 3: 17) يجمع القمح : لا يعرفون أفكار الرب ولا يفهمون قصده انه قد جمعهم كحزم إلى البيدر (مي 4 : 12).
0 التعليقات:
إرسال تعليق