ابو غلمسيس " معناه وطقسه والحانه "
ابو غلمسيس " معناه وطقسه والحانه "
ابو غلمسيس " معناه وطقسه والحانه "
معني ابو غلمسيس
أبوغلمسيس أو أبوغلامسيس هي كلمة (أبوكالسيس - أبو كلبسيس) اليونانية، ومعناها (سفر الرؤيا) وتطلق اصطلاحاً على ليلة سبت الفرح (سبت النور) التي يقرأ فيها سفر الرؤيا كله.
وهي أول كلمة في سفر الرؤيا ومعناها استعلان أو إعلان (وهي أول كلمة في رؤيا يوحنا اللاهوتي) ويقصد بكلمة أبو غلمسيس سفر الرؤيا.
زيت أبو غلمسيس:
وهذا الزيت يستخدم ونحن نقرأ سفر الرؤيا فى ليلة أبو غلمسيس. وكذلك يُدهَن به كل من العروسين في سر الزواج المقدس، ويطلق عليه اسم "الزيت الساذج".
ليله ابو غلمسيس
لماذا نقول
عن ليلة سبت الفرح "ليلة أبو غالمسيس"؟
ذلك لأنه فى هذه الليلة نسمع
قراءة سفر الرؤيا فى الكنيسة، و أول كلمة فى سفر الرؤيا باللغة اليونانية
"ابوكلابسيس" و معناها الرؤية، و قد حرفت الى كلمة "أبو غالمسيس" التى تسمى
بها صلاة هذه الليلة المباركة
أبو غالمسيس"... حيث نسهر بجوار قبر
السيد المسيح في طقس رائع، ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ- تسابيح
الخلاص... من العهدين، إعلاناً بأن الرب أتم الخلاص، وقال: "قد أكمل" ،
ونزل إلى الجحيم، وحرر المسبيين، ودخل
بهم إلى الفردوس.
ب-
سفر الرؤيا... حيث السماء التي انفتحت، والفردوس الذي عاد، وحيث رجاء
الخلود الأبدي، بعد انتهاء هذا الزمن الفاني.
ج- قداس سبت
النور... حيث نفرح بالمسيح الذي قطعاً سيقوم فجر الأحد، وذلك بعد أن أنجز
المهمة الخلاصية المجيدة، التي جعلته يعد اللص اليمين التائب: "اليوم تكون
معي في الفردوس" ... وذلك استعداداً لقداس العيد
طقس ابو غلمسيس
+ لأنك لن تترك نفسي في الهاوية. لن تدع قدوسك يري فسادا ". ( مز 16 : 10)
+ " إذ صعد إلى العلاء سبي سبيا وأعطي الناس عطايا. وأما أنه صعد فما هو إلا نزل أيضا أولا إلى أقسام الأرض السفلي ". ( أف 4 : 8 ، 9 ).
+ " لكي يقربنا إلى الله مماتا في الجسد ولكن محيي في الروح، الذي فيه أيضا ذهب فكرز للأرواح التي في السجن ". ( 1 بط 3 : 18، 19 ).
+ " نزل إلى الجحيم من قبل الصليب ". قداس القديس باسيليوس
+ استمر ابن الله بين الأموات ثلاثة أيام وأكمل طريقه. نزل المصلوب إلى الهاوية وانتشل آدم الذي انطبق عليه فم البئر وخنقه.
+ ابتلعه الموت كما ابتلع الحوت يونان، وبغير فساد قام في اليوم الثالث.. استمر المصلوب حيا في بطن الأرض ثلاثة أيام وخرج.. من الآكل خرج أكلا ومن الجافي خرجت حلاوة.
+ نور أشرق علي الذين كانوا يجلسون في ظلمة الليل الحالك أقوي من نور الشمس.. تباركت أيها الرب الذي صلب وقبر وافتقد سكان القبور وأقامهم بقيامته. "القديس يعقوب السروجي"
ترتيب سبت الفرح :
+ عند نهاية قراءة المئة والخمسين مزمورا يلبس الكهنة ملابس الخدمة وتوقد الشموع ويرتلون هلليلويا بلحنها المعروف أمام الهيكل.
+ ثم يكشف كبير الكهنة رأسه ويتجه نحو الشرق ويقرأ المزمور المائة والواحد والخمسين قبطيا ثم يفسر عربيا : أنا الصغير في إخوتي والحدث في بيت أبي، كنت راعيا غنم أبي. يداي صنعتا الأرغن، وأصابعي ألفت المزمار، هلليلويا. من هو الذي يخبر سيدي. هو الرب الذي يستجيب لجميع الذين يصرخون إليه. هو أرسل ملاكه ورفعني من غنم أبي، ومسحني بدهن مسحته، أخوتي حسان وكبار والرب لم يسر بهم؛ خرجت للقاء الفلسطيني فلعنني بأوثانه، ولكني استللت سيفه الذي كان بيده وقطعت رأسه عنه، ونزعت العار عن بني إسرائيل، هلليلويا.
+ أثناء قراءة المزمور عربيا يلف سفر المزامير القبطي في ستر حرير أبيض ويحمله كبير الكهنة ويقف به عند باب الهيكل.
+ عند نهاية تفسير المزمور يرتل الكهنة والشمامسة بالناقوس وهم طائفون الكنيسة إلى أن ينتهوا عند مكان قراءة التسابيح.. ويقولون لحن " مارين أو أونه ايفول... " وتفسيره : فلنشكر المسيح إلهنا؛ مع المرتل داود النبي، لأنه خلق السموات وجنودها، وأسس الأرض علي المياه؛ هذان الكوكبان العظيمان الشمس والقمر جعلهما ينيران في الفلك؛ أخرج الريح من كنوزه، نفخ في الأشجار حتى أزهرت، أمطر مطرا علي وجه الأرض حتى أنبتت وأعطت ثمرتها، أخرج ماء من صخرة وسقي شعبه في البرية، صنع الإنسان كشبهه وصورته لكي يباركه. فلنسبحه ونرفع اسمه ونشكره لأن رحمته كائنة إلى الأبد؛ بصلوات المرتل داود يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. بشفاعات والدة الإله القديسة مريم يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. بشفاعة كل صفوف الملائكة يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. مبارك أنت بالحقيقة مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك صلبت وخلصتنا.
+ يجلس الكهنة والشمامسة ومعهم الشموع موقدة، ويبدأ كبير الكهنة بقراءة الهوس الأول قبطيا ثم عربيا وهو من سفر الخروج 15 : 1 – 21؛ ومطلعه : توتي آفهوس : حينئذ سبح موسي.
+ ثم يقرأون باقي التسابيح عربيا.
ابو غلمسيس " معناه وطقسه والحانه "
ابو غلمسيس " معناه وطقسه والحانه "
معني ابو غلمسيس
أبوغلمسيس أو أبوغلامسيس هي كلمة (أبوكالسيس - أبو كلبسيس) اليونانية، ومعناها (سفر الرؤيا) وتطلق اصطلاحاً على ليلة سبت الفرح (سبت النور) التي يقرأ فيها سفر الرؤيا كله.
وهي أول كلمة في سفر الرؤيا ومعناها استعلان أو إعلان (وهي أول كلمة في رؤيا يوحنا اللاهوتي) ويقصد بكلمة أبو غلمسيس سفر الرؤيا.
زيت أبو غلمسيس:
وهذا الزيت يستخدم ونحن نقرأ سفر الرؤيا فى ليلة أبو غلمسيس. وكذلك يُدهَن به كل من العروسين في سر الزواج المقدس، ويطلق عليه اسم "الزيت الساذج".
ليله ابو غلمسيس
لماذا نقول
عن ليلة سبت الفرح "ليلة أبو غالمسيس"؟
ذلك لأنه فى هذه الليلة نسمع
قراءة سفر الرؤيا فى الكنيسة، و أول كلمة فى سفر الرؤيا باللغة اليونانية
"ابوكلابسيس" و معناها الرؤية، و قد حرفت الى كلمة "أبو غالمسيس" التى تسمى
بها صلاة هذه الليلة المباركة
أبو غالمسيس"... حيث نسهر بجوار قبر
السيد المسيح في طقس رائع، ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ- تسابيح
الخلاص... من العهدين، إعلاناً بأن الرب أتم الخلاص، وقال: "قد أكمل" ،
ونزل إلى الجحيم، وحرر المسبيين، ودخل
بهم إلى الفردوس.
ب-
سفر الرؤيا... حيث السماء التي انفتحت، والفردوس الذي عاد، وحيث رجاء
الخلود الأبدي، بعد انتهاء هذا الزمن الفاني.
ج- قداس سبت
النور... حيث نفرح بالمسيح الذي قطعاً سيقوم فجر الأحد، وذلك بعد أن أنجز
المهمة الخلاصية المجيدة، التي جعلته يعد اللص اليمين التائب: "اليوم تكون
معي في الفردوس" ... وذلك استعداداً لقداس العيد
طقس ابو غلمسيس
+ لأنك لن تترك نفسي في الهاوية. لن تدع قدوسك يري فسادا ". ( مز 16 : 10)
+ " إذ صعد إلى العلاء سبي سبيا وأعطي الناس عطايا. وأما أنه صعد فما هو إلا نزل أيضا أولا إلى أقسام الأرض السفلي ". ( أف 4 : 8 ، 9 ).
+ " لكي يقربنا إلى الله مماتا في الجسد ولكن محيي في الروح، الذي فيه أيضا ذهب فكرز للأرواح التي في السجن ". ( 1 بط 3 : 18، 19 ).
+ " نزل إلى الجحيم من قبل الصليب ". قداس القديس باسيليوس
+ استمر ابن الله بين الأموات ثلاثة أيام وأكمل طريقه. نزل المصلوب إلى الهاوية وانتشل آدم الذي انطبق عليه فم البئر وخنقه.
+ ابتلعه الموت كما ابتلع الحوت يونان، وبغير فساد قام في اليوم الثالث.. استمر المصلوب حيا في بطن الأرض ثلاثة أيام وخرج.. من الآكل خرج أكلا ومن الجافي خرجت حلاوة.
+ نور أشرق علي الذين كانوا يجلسون في ظلمة الليل الحالك أقوي من نور الشمس.. تباركت أيها الرب الذي صلب وقبر وافتقد سكان القبور وأقامهم بقيامته. "القديس يعقوب السروجي"
ترتيب سبت الفرح :
+ عند نهاية قراءة المئة والخمسين مزمورا يلبس الكهنة ملابس الخدمة وتوقد الشموع ويرتلون هلليلويا بلحنها المعروف أمام الهيكل.
+ ثم يكشف كبير الكهنة رأسه ويتجه نحو الشرق ويقرأ المزمور المائة والواحد والخمسين قبطيا ثم يفسر عربيا : أنا الصغير في إخوتي والحدث في بيت أبي، كنت راعيا غنم أبي. يداي صنعتا الأرغن، وأصابعي ألفت المزمار، هلليلويا. من هو الذي يخبر سيدي. هو الرب الذي يستجيب لجميع الذين يصرخون إليه. هو أرسل ملاكه ورفعني من غنم أبي، ومسحني بدهن مسحته، أخوتي حسان وكبار والرب لم يسر بهم؛ خرجت للقاء الفلسطيني فلعنني بأوثانه، ولكني استللت سيفه الذي كان بيده وقطعت رأسه عنه، ونزعت العار عن بني إسرائيل، هلليلويا.
+ أثناء قراءة المزمور عربيا يلف سفر المزامير القبطي في ستر حرير أبيض ويحمله كبير الكهنة ويقف به عند باب الهيكل.
+ عند نهاية تفسير المزمور يرتل الكهنة والشمامسة بالناقوس وهم طائفون الكنيسة إلى أن ينتهوا عند مكان قراءة التسابيح.. ويقولون لحن " مارين أو أونه ايفول... " وتفسيره : فلنشكر المسيح إلهنا؛ مع المرتل داود النبي، لأنه خلق السموات وجنودها، وأسس الأرض علي المياه؛ هذان الكوكبان العظيمان الشمس والقمر جعلهما ينيران في الفلك؛ أخرج الريح من كنوزه، نفخ في الأشجار حتى أزهرت، أمطر مطرا علي وجه الأرض حتى أنبتت وأعطت ثمرتها، أخرج ماء من صخرة وسقي شعبه في البرية، صنع الإنسان كشبهه وصورته لكي يباركه. فلنسبحه ونرفع اسمه ونشكره لأن رحمته كائنة إلى الأبد؛ بصلوات المرتل داود يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. بشفاعات والدة الإله القديسة مريم يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. بشفاعة كل صفوف الملائكة يا رب انعم علينا بغفران خطايانا. مبارك أنت بالحقيقة مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك صلبت وخلصتنا.
+ يجلس الكهنة والشمامسة ومعهم الشموع موقدة، ويبدأ كبير الكهنة بقراءة الهوس الأول قبطيا ثم عربيا وهو من سفر الخروج 15 : 1 – 21؛ ومطلعه : توتي آفهوس : حينئذ سبح موسي.
+ ثم يقرأون باقي التسابيح عربيا.
0 التعليقات:
إرسال تعليق